أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية يوم الأحد أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة ارتفع بنسبة 5.6 في المئة إلى 9.5 مليار ريال، ما يعادل 2.53 مليار دولار، في الربع الأول من 2024.

وارتفعت التدفقات الداخلة 0.6 في المئة إلى 17 مليار ريال في الأشهر الثلاثة الأولى مقارنة بالعام الماضي، بينما انخفضت التدفقات الخارجة 5.1 في المئة إلى نحو 7.5 مليار ريال.

وتأمل المملكة جذب مئة مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030؛ لتعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي كجزء من استراتيجية أوسع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد على صادرات النفط الخام.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم بيع أكثر من نصف الأسهم المطروحة بموجب طرح أرامكو السعودية الثانوي بقيمة 11.2 مليار دولار لمستثمرين أجانب.

وساعدت شركة النفط العملاقة أيضاً في رفع الاستثمار الأجنبي المباشر سابقاً، ولكن حتى مع تلك الصفقات، ظل الاستثمار الأجنبي المباشر بعيداً عن هدف عام 2030، إذ بلغ ذروته عند 32.8 مليار دولار في عام 2022 ووصل إلى 19.2 مليار دولار في العام الماضي.

وكان تقرير لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد» المعني بالاستثمار العالمي كشف عن انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي بنسبة 2 في المئة إلى 1.3 تريليون دولار في عام 2023 وسط تباطؤ اقتصادي وتصاعد التوترات الجيوسياسية.

واحتلت الولايات المتحدة صدارة الدول صاحبة أعلى عدد مشاريع استثمار أجنبي مباشر جديدة خلال عام 2023، تلتها الإمارات ثم بريطانيا ثم الهند، أما في المنطقة العربية، فكانت الإمارات الدولة الأعلى من حيث عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في 2023 بأكثر من 30 ألف مشروع، تلتها السعودية ثم مصر ثم البحرين.