ازدهرت صناعة حفلات الزفاف في الهند منذ انتهاء جائحة كورونا، وتقدر قيمة هذه الصناعة بنحو 130 مليار دولار وهي الآن ضعف حجم صناعة حفلات الزفاف في أميركا لكنها لا تزال أصغر من الصين، أكبر سوق لصناعة حفلات الزفاف في العالم، وفقاً لتقرير صادر عن بنك جيفريز في شهر يونيو حزيران 2024.

وقال البنك إن «الهنود يحبون الإنفاق على حفلات الزفاف، وهذا بغض النظر عن الطبقة الاجتماعية أو الظروف الاقتصادية».

تكلفة حفلة الزفاف في الهند

ويبلغ متوسط تكلفة الزفاف الهندي نحو 15 ألف دولار ما يزيد على ثلاثة أضعاف متوسط ​​الدخل السنوي للأسرة في الهند.

الزهور والأضواء في حفلات الزفاف بالهند (CNN)
الزهور والأضواء في حفلات الزفاف بالهند (CNN)

يمكن أن تكون حفلات الزفاف باهظة الثمن في أي بلد، لكنها في الهند مهمة بشكل خاص كرموز للقوة والمكانة الاجتماعية.

ينفق الآباء في جنوب آسيا عادةً جزءاً كبيراً من مدخراتهم على حفلات زفاف أبنائهم، لكن حجم العديد من هذه الأحداث أصبح الآن هائلاً، تزامناً مع صعود الهند كقوة اقتصادية.

وقالت مستشارة الزواج سيما تاباريا -التي أصبحت اسماً مألوفاً في البلاد بعد أن لعبت دور البطولة في المسلسل الوثائقي الشهير على نتفليكس «زواج على الطريقة الهندية»- إنه «في العقد الماضي كان هناك تحول كبير في حفلات الزفاف الهندية على نطاق واسع».

حفلات زفاف الأثرياء في الهند

وأضافت تاباريا أنه من الشائع الآن أن يستضيف الهنود الأثرياء حفلات زفاف كبيرة في وجهات بالخارج ويدعون ممثلي بوليوود أو الموسيقيين المشهورين للأداء.

الألعاب النارية جزء رئيسي من حفلات الزفاف في الهند (CNN)
الألعاب النارية جزء رئيسي من حفلات الزفاف في الهند (CNN)

وفي السياق نفسه قال مؤسس إحدى شركات تنظيم الحفلات أديتيا موتواني الذي عمل على حفل زفاف الممثلة بريانكا شوبرا والمغني نيك جوناس في عام 2018، «يتعلق حفل الزفاف الهندي بحجم الاتصالات وقوة العلاقات وقيمة الثروة».

وأضاف «تُظهر للجميع الذين تعرفهم أنك وصلت إلى مكانة كبيرة من خلال هذه الأنواع من الاحتفالات».

غالباً ما تمتد حفلات الزفاف الهندية على عدة أيام بمتوسط ​​قائمة ضيوف يبلغ 326، مقارنة بـ115 في الولايات المتحدة، وفقاً لشركة ذا نوت وورلد.

إن حجم حفلات الزفاف يصبح أكبر بكثير عندما يتعلق الأمر بالأثرياء الذين تتضمن حفلات زفافهم آلاف الضيوف والأماكن الأجنبية والهدايا الباهظة الثمن.

صورة من حفل زفاف نجل موكيش أمباني- أغنى رجل في آسيا- (CNN)
صورة من حفل زفاف نجل موكيش أمباني- أغنى رجل في آسيا- (CNN)

وقد حضر حفل زفاف نجل موكيش أمباني الذي استمر ثلاثة أيام في مدينة جامناجار بغربي الهند في مارس آذار نحو 1200 ضيف رفيع المستوى بما في ذلك مارك زوكربيرغ وبيل غيتس.

وليس من غير المألوف أن ينفق الأثرياء ملايين الدولارات على حفلات الزواج، ووفقاً لتقرير صادر عن شركة الاستشارات العقارية نايت فرانك فإن عدد الهنود الذين تبلغ ثروتهم الصافية 30 مليون دولار على الأقل سيرتفع بنسبة 50 في المئة على مدى السنوات الخمس حتى عام 2028، ما يشير إلى أن حجم هذه الصناعة من المرجح أن يرتفع بشدة.

(ديكشا مادهوك، CNN)