وافقت الحكومة المصرية بشكل مبدئي على خمس اتفاقيات بترولية جديدة تضم الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، والهيئة المصرية العامة للبترول، وعدد من الشركات العالمية والوطنية، باستثمارات متوقعة تقدر بنحو 200 مليون دولار.

وجاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الأول يوم الثلاثاء برئاسة مصطفى مدبولي عقب التشكيل الجديد للحكومة المصرية.

وكشف بيان مجلس الوزراء أن هذه الاتفاقيات تضم مشروع اتفاقية الالتزام للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال بورفؤاد البحرية بالبحر المتوسط، بالتعاون بين الحكومة المصرية وشركة إيجاس، وشركة V‏IEOC Production B، بجانب اتفاقية للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة جنوب نور البحرية بالبحر المتوسط، بالتعاون بين الشركات الثلاث ذاتها.

مصدر: مصر تستورد 875 مليون قدم مكعبة من الغاز الإسرائيلي يومياً في يونيو

هذا بالإضافة إلى اتفاقية الالتزام للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما في منطقة شمال الخطاطبة الأرضية بدلتا النيل، بين الحكومة المصرية وشركة إيجاس وشركة ZN BV المحدودة.

كما تضمنت مشروع تعديل اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية حورس بالصحراء الغربية، وكذا مشروع اتفاقية الالتزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية جنوب الضبعة بالصحراء الغربية، الذي تتعاون فيه الحكومة المصرية مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة إتش بي أس إنترناشيونال مصر المحدودة.

ومن المقرر عرض مشروع الاتفاقيات على مجلس النواب المصري للموافقة عليها، وإصدارها بقانون من رئيس الجمهورية.