أدت الحكومة المصرية الجديدة، اليوم الأربعاء، الیمین الدستوریة أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السیسي بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادیة، وشهدت العديد من التعديلات الوزارية.

سيعمل التشكيل الوزاري الجديد وفقاً لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.

وكان السيسي قد كلَّف رئيس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة قبل شهر.

من وزير البترول الجديد؟

كان كريم بدوي أعلن، اليوم الأربعاء، عن توليه منصب وزير البترول والثروة المعدنية في تعديل وزاري طال انتظاره في الحكومة المصرية، وذلك عبر منشور على صفحته بمنصة لينكد إن.

بدأ بدوي عمله مهندساً ميدانياً في «إس إل بي» العالمية (شلمبرجير سابقاً) منذ عام 1996، ثم تدرج في مناصب عدة على مدار نحو 28 عاماً، إلى أن تقلَّد منصب الرئيس الإقليمي للشركة بمصر وشرق المتوسط.

محمود مصطفى كمال عصمت.. وزير الكهرباء الجديد

نُقل محمود عصمت من وزارة قطاع الأعمال العام ليصبح وزيراً للكهرباء في التشكيل الحكومي الجديد خلفاً لمحمد شاكر، إذ تقلد منصب وزير قطاع الأعمال العام منذ أغسطس آب 2022.

وتعد أهم الإنجازات التي شارك فيها عصمت، هي المساهمة في إنشاء أكبر مجمع لتسييل الغاز في قطر ثم في مصر بدمياط، وفي أعمال تطوير وبناء مبنى الركاب رقم 2 سعة 7 ملايين راكب بمطار القاهرة بالتعاون مع البنك الدولي، وإنشاء أكبر مجمع للزجاج المنقوش عالمياً بسعة 360 طناً يومياً بقيمة مليار جنيه بنسبة تصدير 85 في المئة، والمساهمة في أفكار تطوير الصناعة وزيادة الصادرات، بحسب تقارير إعلامية محلية.

يأتي التغيير الوزاري تزامناً من تفاقم أزمة انقطاع التيار الكهربائي في مصر خلال الأسابيع الماضية، لا سيما بعد إعلان الحكومة عن تغييرات في مدة الانقطاعات «تخفيف الأحمال» خلال فترة الصيف تتراوح بين ساعة و3 ساعات يومياً، ضمن خطة حكومية لإنهاء انقطاع الكهرباء بنهاية العام الجاري.

أحمد كجوك وزيراً للمالية

أدى أحمد كجوك اليمين الدستورية اليوم الأربعاء وزيراً للمالية خلفاً للدكتور محمد معيط.

وتولى كجوك منصب نائب وزير المالية لشؤون السياسات المالية في الحكومة السابقة منذ شهر مارس آذار 2016، وحتى ترشيحه وزيراً للمالية حالياً.

لعب أحمد كجوك دوراً مهماً في ملف تفاوض مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض بقيمة 12 مليار دولار والقرض الجديد بقيمة 8 مليارات دولار، وكان يعمل خبيراً اقتصادياً لدى البنك الدولي بالقاهرة من يونيو حزيران 2013 حتى مارس آذار 2016.

وحصل أحمد كجوك على ماجستير من كلية جون كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد الأميركية عام 2010 وماجستير العلوم الاقتصادية من جامعة يوركشاير البريطانية وبكالوريوس علوم الاقتصاد من الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1998.

كما عمل نائباً مساعداً لوزير المالية لشؤون شراكة “دوفيل”، خلال الفترة من مايو أيار 2011 حتى 2013.

وخلال الفترة من سبتمبر أيلول 2010 حتى مايو أيار 2013، عمل كجوك مديراً لوحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية.

شريف فاروق وزيراً للتموين والتجارة الداخلية

يتولى شريف فاروق حقيبة وزارة التموين في حكومة مدبولي الجديدة خلفاً لعلي المصيلحي.

ويعد فاروق صاحب خبرة مصرفية لمدة تزيد على 30 عاماً في إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية؛ إذ شغل منصب نائب أول رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لهيئة بنك ناصر الاجتماعي، إذ استطاع خلال فترة توليه المنصب قيادة التغيير والتطوير وإعادة الهيكلة بالبنك، كما عمل في البنك المصري الخليجي بالقاهرة خلال الفترة من 2006 إلى 2007 حتى فبراير شباط 2017، وكذلك في البنك الوطني للتنمية (المسمى حاليا بمصرف أبوظبي الإسلامي) خلال الفترة من مايو أيار 2004 حتى 2007.

كما عمل في البنك المصري الأميركي (كريدي أغريكول) خلال الفترة من سبتمبر أيلول 1989 حتى مايو أيار 2002.

المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي

أدت رانيا المشاط اليمين الدستورية اليوم الأربعاء، بعد إعلان مدبولي إعادة تعيينها في منصب وزيرة التعاون الدولي في الحكومة الجديدة، بعد ضم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

وانضمت المشاط للحكومة المصرية في يناير كانون الثاني 2018، وتتولى حالياً منصب وزيرة التعاون الدولي منذ ديسمبر كانون الأول 2019، كما شغلت منصب أول وزيرة للسياحة في جمهورية مصر العربية في الفترة من يناير كانون الثاني 2018 إلى ديسمبر كانون الأول 2019.

الأصغر سناً.. شريف الشربيني وزير الإسكان الجديد

أدى شريف الشربيني اليمين الدستورية اليوم الأربعاء وزيراً للإسكان في التشكيل الوزاري الجديد، وهو الأصغر سناً في الحكومة الجديدة إذ إنه لا يزال في أوائل الأربعينيات.
ووفقاً لما نقلته قناة “إكسترا نيوز الإخبارية” المحلية، شغل الشربيني منصب رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، كما عمل رئيساً لجهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة المصرية، بالإضافة لتوليه منصب رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق.

وكذلك عمل الشربيني نائباً لرئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة للطرق والتطوير، وكان نائب رئيس جهاز بدر للطرق والكهرباء، كما عمل أيضاً معاوناً لرئيس جهاز مدينة بدر.