«التوفير»، هي كلمة جذابة تنتشر في معظم قوائم الطعام في سلاسل الوجبات السريعة، وزادت مؤخراً في ظل عزوف العملاء عن شراء السلع الترفيهية في ظل ارتفاع الأسعار المطرد عالمياً، ولكن هل شراء هذه الوجبات يعد صفقة جيدة حقاً؟

على سبيل المثال، تقدم مطاعم ماكدونالدز وجبة بقيمة 5 دولارات، تشمل برغر ماكدوبل بالجبن أو ساندويتش ماك تشيكن، بالإضافة إلى بطاطس مقلية صغيرة، قطع دجاج ناجتس مكونة من 4 قطع ومشروب غازي صغير.

على سبيل المثال، تقدم مطاعم ماكدونالدز وجبات توفير في الإمارات بمتوسط 25 درهماً، ونحو 32 ريالاً في السعودية، ومتوسط 360 جنيهاً في مصر، فيما يصل سعر الوجبات نفسها في الولايات المتحدة إلى 5 دولارات، وفقاً لموقع المطعم الرسمي.

ومثل ماكدونالدز، يقدم برغر كنغ حزمة وجبات بقيمة 5 دولارات، إذ يمكن للعملاء اختيار واحد من ثلاثة أنواع من البرجر لإقرانها مع قطع الدجاج والمشروبات.

ما مقدار التوفير في هذه الوجبات؟

حسناً، في الواقع، ليس بالقدر الذي قد تعتقده، نظراً لأن أسعار العديد من المكونات الرئيسية المستخدمة في الوجبات القيمة آخذة في الانخفاض، أو تتجه إلى الاستقرار، لذا فإن المستهلك يدفع الأسعار الحالية للمكونات أو ربما أعلى من سعرها الحالي.

وأظهرت البيانات الصادرة الأسبوع الماضي عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، استقرار أسعار الغذاء العالمية في يونيو حزيران 2024، مع تعويض الزيادات في أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان بانخفاض في أسعار الحبوب.

وقالت الفاو إن أسعار الألبان ارتفعت بنسبة 1.2 في المئة في يونيو مقارنة بمايو، في حين ارتفع مؤشر السكر بنسبة 1.9 في المئة، مدعوماً جزئياً بنتائج الحصاد الأقل من المتوقع في مايو في البرازيل، في حين استقرت أسعار اللحوم، مع انخفاض الأسعار العالمية للدواجن، وارتفاع طفيف في أسعار لحوم الأغنام والأبقار.

تكلفة تناول الطعام بالخارج

هناك اعتبار آخر يجب الانتباه له، وهو أن تناول الطعام في الخارج أغلى بكثير من طهي الطعام في المنزل، لا ينبغي أن يكون ذلك مفاجئاً نظراً لوجود الكثير من التكاليف المرتبطة بتناول الطعام بالخارج -واحدة من أكبر التكاليف هي العمالة- والتي لا نتكبدها في المنزل.

ورغم ارتفاع أسعار البقالة، فإن زيادة التكاليف الأخرى التي تتكبدها المطاعم جعلت التسوق في متاجر البقالة أقل تكلفة مقارنة بالذهاب لتناول وجبات التوفير.

لذلك قد يكون تناول الطعام بالخارج أكثر تكلفة من الطهي في المنزل، خاصة إذا كنت تتناول الطعام بالخارج بشكل متكرر، وبالنسبة للأفراد أو العائلات ذات الميزانية المحدودة، غالباً ما يكون الطهي في المنزل خياراً أكثر فعالية من حيث التكلفة.

(إليزابيث بوتشوالد، CNN).