أدان العديد من المليارديرات ورؤساء الشركات محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب، إثر إطلاق النار عليه خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا الأميركية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «أُصلي من أجل الشفاء العاجل للرئيس ترامب، وأدين بشدة هذا العنف».

وفي السياق نفسه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جاسي، إنه أمر فظيع، بينما أشاد مؤسس أمازون جيف بيزوس بتصرف ترامب معلقاً «رئيسنا السابق أظهر سمواً وشجاعة هائلين تحت النيران».

فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ «نصلي من أجل الشفاء العاجل للرئيس ترامب، إن العنف السياسي يقوِّض الديمقراطية وتجب إدانته دائماً».

وعلى الرغم من أن الكثير من المليارديرات أدانوا الحادثة فإنهم أيضاً طالبوا بتقييم أنظمة الأمن الشخصية للرئيس السابق ترامب، خاصة أن أغلبهم يصرف مبالغ مالية ضخمة على الأمن الشخصي.

كم ينفق المليارديرات على الأمن الشخصي؟

يُنفق رؤساء الشركات وأثرياء العالم ملايين الدولارات سنوياً على أمنهم الشخصي، ويعد هذا الأمر حيوياً لهم، خاصة بعد أن كشف الملياردير إيلون ماسك أنه تعرض لمحاولتي اغتيال خلال الأشهر الثمانية الماضية.

وأنفق المليارديرات مبالغ طائلة خلال العام الماضي 2023 على أمنهم الشخصي.

إيلون ماسك.. 2.4 مليون دولار

أبرمت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، اتفاقية خدمة مع شركة أمنية مملوكة لرئيسها التنفيذي إيلون ماسك لتزويده بخدمات أمنية، بما في ذلك ما يتعلق بعمله وواجباته في شركة تسلا.

ووفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصة، كلَّفت الخدمات الأمنية شركة تسلا نحو 2.4 مليون دولار في عام 2023، ونحو 500 ألف دولار حتى فبراير من هذا العام.

تيم كوك.. 820 ألف دولار

دفعت شركة أبل أكثر من 820 ألف دولار مقابل خدمات الأمن الشخصي لرئيسها التنفيذي تيم كوك في عام 2023.

ووفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات بلغ إجمالي نفقات سفره الجوي الشخصية 1.621.468 دولاراً أميركياً، والتي تشمل رسوم الطيران بالساعة، ورسوم الوقود، ورسوم المغادرة، ورسوم الهبوط.

ويطلب مجلس إدارة شركة أبل من كوك استخدام الطائرات الخاصة لجميع أعماله وسفراته الشخصية.

جنسن هوانغ.. 2.2 مليون دولار

أنفقت شركة إنفيديا لتصميم الرقائق الذكية أكثر من 2.2 مليون دولار على رسوم الأمن والاستشارات السكنية للرئيس التنفيذي جنسن هوانغ في السنة المالية 2024، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات.

وأنفقت الشركة مبلغاً إضافياً قدره 234.134 دولاراً، على خدمات المراقبة الأمنية وخدمات السيارات والسائقين.

ساندر بيتشاي.. 6.7 مليون دولار

كلّف الأمن الشخصي للرئيس التنفيذي لشركة ألفابت -الشركة الأم لغوغل- ساندر بيتشاي نحو 6.7 مليون دولار في عام 2023، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات.

وكانت تكاليف أمنه الشخصي جزءاً من جميع التعويضات الأخرى، التي بلغت 6.802.824 دولاراً أمريكياً في عام 2023، بما في ذلك الاستخدام الشخصي لطائرات الشركة وسياراتها والتنقل والسفر.

مارك زوكربيرغ.. 9.4 مليون دولار

يُعد الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، أكثر ملياردير ورئيس شركة ينفق أمولاً على أمنه الشخصي، إذ بلغ إجمالي تكلفة أمنه في مقر إقامته وأثناء السفر الشخصي 9.4 مليون دولار في عام 2023، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات، وبلغ استخدامه الشخصي للطائرات الخاصة نحو 968 ألف دولار في عام 2023.

ويعد الأمن الشخصي لزوكربيرغ واستخدام الطائرات الخاصة جزءاً من جميع التعويضات الأخرى، والتي بلغ إجماليها 24.39 مليون دولار في عام 2023.

آندي جاسي.. 986 ألف دولار

بلغت الترتيبات الأمنية وسفر العمل للرئيس التنفيذي لشركة أمازون، آندي جاسي، نحو 986 ألف دولار في عام 2023، وفقاً لإيداع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

وذكرت أمازون أن التكاليف الأمنية التي تكبدتها الشركة معقولة وضرورية ولصالح الشركة.