شهد النصف الأول من العام الجاري 2024 ازدحاماً في صفقات الاندماج و الاستحواذ العالمية التي تزيد قيمتها على 10 مليارات دولار، بحسب تقرير لستاندرد آند بورز غلوبال ماركت إنتليجنس.

وكان النصف الأول من العام الجاري، الأكثر ازدحاماً بالصفقات منذ النصف الأول من عام 2022، إذ أُعلن عن 17 صفقة بقيمة تزيد على 10 مليارات دولار خلال هذه الفترة، بقيمة معاملات مجمعة تبلغ 304.58 مليار دولار.

وتقول ستاندرد آند بورز إنه بحلول نصف العام الجاري كان عدد الصفقات الكبيرة يتزايد بشكل مطّرد منذ أن وصل إلى أدنى مستوياته في النصف الأخير من عام 2022، عندما أُعلن عن سبع صفقات فقط بقيمة معاملات تبلغ 10 مليارات دولار أو أعلى.

وبحسب بيانات ستاندرد آند بورز، فإن صناعة النفط والغاز استحوذت على كلٍ من الصفقات التي تزيد قيمتها على 10 مليارات دولار والتي أُعلن عنها في الشهرين الماضيين.

وقالت إن خلال شهر مايو أيار الماضي أُعلن عن صفقة كبيرة واحدة بعد سلسلة مدتها 5 أشهر من صفقتين على الأقل بقيمة 10 مليارات دولار يتم الإعلان عنها كل شهر.

ويتوقع تقرير حديث لـPWC أن ينتعش نشاط الاندماج والاستحواذ على الرغم من أنه من المرجّح أن يكون أسرع في بعض القطاعات من غيرها.

ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الحاجة إلى عقد الصفقات أصبحت أكبر من أي وقت مضى.

وتضيف أن المستويات المنخفضة لنشاط الاندماج والاستحواذ على مدى العامين ونصف العام الماضيين كانت سبباً في خلق الطلب والعرض المكبوت، وخاصة في عالم الأسهم الخاصة.

وتتجه الشركات إلى عمليات الاندماج والاستحواذ لتسريع النمو وإعادة هيكلة أعمالها في وقت يزيد الطلب على الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

وبحسب PWC فإن رغبة الرؤساء التنفيذيين في تسريع نمو شركاتهم في اقتصاد منخفض النمو تعمل أيضاً على خلق فرص لعمليات الاندماج والاستحواذ.