أبقى البنك المركزي الأوروبي، يوم الخميس، أسعار الفائدة الرئيسية كما هي دون تغيير عند 4.25 في المئة، بعدما خفّضها الاجتماع الماضي للمرة الأولى منذ عام 2019.

وأعلن المركزي الأوروبي الاحتفاظ بسعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الودائع دون تغيير عند 4.25 في المئة و4.50 في المئة و3.75 في المئة على الترتيب.

وقال البنك المركزي في بيانه الصادر يوم الخميس، «تدعم البيانات الواردة بشكل عام التقييم السابق لتوقعات التضخم على المدى المتوسط، وفي حين ارتفعت بعض مقاييس التضخم الأساسي في مايو أيار بسبب عوامل غير متكررة، فإن معظم المقاييس كانت إما مستقرة وإما انخفضت في يونيو».

ومع ذلك أشار البنك إلى أنه لا تزال ضغوط الأسعار المحلية مرتفعة، وتضخم الخدمات مرتفعاً، ومن المرجح أن يظل التضخم الرئيسي أعلى من الهدف حتى العام المقبل.

وأظهرت بيانات التضخم الصادرة لشهر يونيو حزيران 2024، تباطؤ مؤشر أسعار المستهلكين إلى 2.5 في المئة على أساس سنوي، من 2.6 في المئة في مايو أيار، بفضل انخفاض أسعار المواد الغذائية والطاقة.

وتتوقع الأسواق حالياً انخفاضاً آخرَ بمقدار 25 نقطة أساس، ربما في سبتمبر أيلول أو ديسمبر كانون الأول، ومن المتوقع كذلك أن يكشف صُنّاع السياسات عن توقعات اقتصادية محدّثة، ولكن من غير المتوقع حدوث تغييرات كبيرة.