وقعت ليبيا وروسيا اتفاقية تعاون مشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية، الاثنين، في العاصمة الروسية موسكو.

ونص الاتفاق الذي وقع عليه رئيس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا محمد الرعيض، ونائب رئيس غرفة التجارة والصناعة في روسيا فلاديمير بادالكو، على التزام الطرفين بالمساهمة في توسيع الاتصالات بين المؤسسات والمنظمات والشركات ورجال الأعمال بين البلدين، وتبادل جميع المعلومات ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بالاقتصاد والتجارة الخارجية في أسواق كلا البلدين.

كما تضمن الاتفاق عقد لقاءات منتظمة لتقييم هذه الشراكة وتذليل العقبات التي تعوق تنمية التعاون الاقتصادي، والنظر في القضايا الحالية والمستقبلية للتعاون الثنائي. كما ستعمل الدولتان على تنظيم المنتديات والمؤتمرات والاجتماعات في مجال الاقتصاد والتجارة.

توجد بالفعل شراكات اقتصادية كبيرة بين روسيا وليبيا في مجال الطاقة والسكك الحديدية، ولكن نتيجة للحرب في أوكرانيا والأوضاع الأمنية في ليبيا توقفت بعض المشاريع الروسية بليبيا.

وكانت شركة تاتنفت تدرس كميات الطاقة بحقل جديد في ليبيا اكتشفته في مايو 2023 بمنطقة العقد 82/04 والواقعة بحوض غدامس، غرب ليبيا.

وكانت قد قالت الشركة إن البئر تمثل الاكتشاف الثالث لنشاط الاستكشاف للشركة في منطقة العقد، مضيفة أن معدل التدفق المحقق هو 1.870 برميل نفط يومياً.

كما تصدرت ليبيا قائمة كبار مشتري القمح والذرة الروسي وتصدرت قائمة كبار مشتري الديزل الروسي.