تجري مصفاة دانغوتي النيجيرية محادثات مع ليبيا لتأمين إمدادات من النفط الخام للمصفاة التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يومياً، وستسعى أيضاً للحصول على نفط من أنغولا في إطار محاولات للتغلب على مشكلات في الإمدادات المحلية.

وقال كبير المديرين التنفيذيين لمصفاة دانغوتي، ديفاكومار إدوين لرويترز في وقت متأخر من مساء أمس السبت «نتحدث مع ليبيا بشأن استيراد الخام، سنتحدث مع أنغولا أيضاً وبعض الدول الأخرى في إفريقيا».

وأحجم إدوين عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل بشأن المحادثات، لكنه قال إن ذراع تجارة النفط التابعة لمصفاة دانغوتي تعمل، ولديها موظفون في لندن ولاجوس، للمساعدة على إدارة الإمدادات وبيع المنتجات.

وأفاد متعاملون وبيانات شحن بأن دانغوتي تعمل على زيادة صادرات زيت الغاز إلى غرب إفريقيا، لتنتزع حصة سوقية من مصافي أوروبا.

يذكر أن المصفاة التي بناها أليكو دانغوتي أغنى رجل في إفريقيا على مشارف لاجوس بتكلفة 20 مليار دولار هي الأكبر في القارة السمراء، والتي كان الهدف من تأسيسها إنهاء اعتماد نيجيريا على الوقود المستورد بسبب عدم كفاية طاقة التكرير.

ومنذ بداية تشغيل دانغوتي في يناير كانون الثاني، لم تتمكن من الحصول على إمدادات كافية من النفط الخام من نيجيريا، التي تعاني السرقة وتخريب خطوط الأنابيب وقلة الاستثمار على الرغم من كونها أكبر منتج للنفط في إفريقيا، ولجأت إلى استيراد النفط الخام من مصادر بعيدة مثل البرازيل والولايات المتحدة.