يعاني الملايين في العالم من تراكم الديون التي تعرقل خططهم للنمو والاستثمار، وقالت المحللة المالية ومؤلفة كتاب «خطة الهروب من الدين» بيفرلي بلير هارزوغ، «إن أول شيء يجب فعله هو الاعتراف بالدين، ومعنى هذا أن تقول لنفسك أنا فعلت ذلك، وأنا لست ضحية، والآن دوري هو أن أسدد ديوني».

وقد تؤثر في بعض الأحيان على صحتهم النفسية، إذ ترفع معدلات القلق والتوتر من احتمالية عدم القدرة على تسديد الديون في وقتها، وما يترتب على ذلك من تعطيل الدراسة أو الطرد من المنزل وغيرها.

والتخلص من الديون أمر في غاية الأهمية، ولكن ماذا تفعل إذا كانت ديونك أكثر من قدرتك على تسديدها بسهولة؟ ماذا لو كانت ديونك 100 ألف دولار؟

هناك طرق عديدة لتسديد الديون وجدولتها، وإليك 5 خطوات تساعدك على تسديد هذه الديون بكفاءة.

قيّم ديونك

أول خطوة في تسديد كميات كبيرة من الديون هي تحديد كم الدين ومن هم الدائنون، وجمّع قائمة شاملة لكل ديونك تشمل ديون بطاقات الائتمان، والقروض، وبقية الديون التي تريد تسديدها، بجانب كل دين اكتب قيمة الفوائد والقسط الأدنى المطلوب دفعه مع تاريخ الاستحقاق.

حدد ميزانية

خصص ميزانية واقعية لتتبع دخلك ومصروفاتك، وسجل المواقع التي يمكنك التوفير فيها مثل تناول الغداء خارج المنزل أو التسوق، لتستطيع تعيين المزيد من دخلك لتسديد الديون.

استكشف خيارات دمج الديون

يوجد بعض بطاقات الائتمان التي تقدم صفراً في المئة فوائد عند تحويل الأموال حتى 21 شهراً، ما يوفر الكثير من النقود إذا كان لديك ديون على بطاقات ائتمان ذات فوائد عالية.

ديون بطاقات الائتمان لدى الأميركيين

يمكنك أيضاً اللجوء إلى قروض تسوية الديون التي قد يكون لها نسبة فوائد منخفضة، ومن الأسهل دفع قسط مجمع واحد بدلاً من دفع عدة أقساط متفرقة.

أعط الأولوية للمدفوعات

هناك طريقتان لتسديد الديون: الطريقة الأولى تدعى أسلوب كرة الثلج، إذ تدفع الديون الصغيرة أولاً ثم تتدرج لتدفع الديون الكبيرة، ويقدم هذا الأسلوب دفعة نفسية إيجابية تشجعك على الاستمرار في تصفية ديونك.

الطريقة الثانية وهي عكس الأولى وتدعى أسلوب الانهيار الثلجي، إذ تبدأ بتسديد الديون ذات الفوائد العالية أولاً ثم تنتقل إلى الديون ذات الفوائد الأقل، وهي طريقة ممتازة لتجنب تراكم الفوائد العالية ورؤية تأثير كبير وسريع في تناقص الديون الإجمالية.

حسّن من دخلك وقلل النفقات

حاول زيادة دخلك سواء عن طريق وظيفة جانبية بدوام جزئي أو عمل حر، أو بيع ما لا تحتاجه من أدوات وأجهزة، وتخصيص الدخل الإضافي لتسديد ديونك.

يوجد عدة مزايا لتسديد ديونك في مدة أقصر، وهي توفير الفوائد، وتحسين التصنيف الائتماني، والحرية المالية.

كيف تتجنب الوقوع في الديون مرة أخرى

قال أحد مستخدمي منصة كورا Quora مشاركاً تجربته في التخلص من الديون، إنه قام بدفع 45 ألف دولار نيوزيلندي من ديون الدراسة ذات فائدة تبلغ 13.57 في المئة في سنة واحدة عن طريق توفير 90 في المئة من راتبه الشهري المخصص للمنزل واستبعاد أي مصروفات غير ضرورية للحياة لمدة سنة.

بينما شارك آخر تجربته في التخلص من ديون تبلغ 60 ألف دولار له ولزوجته أنه خصص بين 60 و70 في المئة من دخله لتسديد الديون، ناصحاً بأن الأهم هو عدم الوقوع في فخ ديون جديدة.

بجانب تجنب الصرف الزائد عن دخلك في أمور غير ضرورية، فإن استخدام بطاقات الائتمان باعتدال يحقق أقصى فائدة لمستخدمها، وينصح الخبراء الاقتصاديون بتسديد قيمة الدين المستحق كاملة وعدم ترحيلها للشهر التالي لتجنب تراكم الفوائد.

ويمكنك اختيار بطاقات الائتمان التي تقدم صفراً في المئة فوائد في الشهر الأول إذا كنت تنوي تأجيل الدفع.