اعترفت الولايات المتحدة يوم الخميس بمنافس الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة إدموندو جونزاليس فائزاً في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في فنزويلا، رافضة زعم مادورو فوزه.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان يوم الخميس «نظراً للأدلة الكاسحة، من الواضح للولايات المتحدة، والأهم من ذلك للشعب الفنزويلي، أن إدموندو جونزاليس أوروتيا فاز بأكبر عدد من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت بفنزويلا في 28 يوليو».

وأثار الخلاف حول نتائج الانتخابات الرئاسية احتجاجات في فنزويلا، وأعلن مجلس الانتخابات في فنزويلا أن مادورو، الذي يتولى السلطة منذ 2013، هو الفائز في انتخابات 28 يوليو تموز بحصوله على 51 بالمئة من الأصوات.

لكن المعارضة في البلاد تقول إن إحصاءها الذي شمل نحو 90 بالمئة من الأصوات يظهر أن جونزاليس حصل على أكثر من مثلي ما حصل عليه الرئيس الحالي، وهو ما يتماشى مع استطلاعات رأي مستقلة أجريت قبل المنافسة.

مناوشات بين إيلون ماسك ومادورو

واندلعت مناوشات كلامية بين الملياردير الأميركي مالك منصة إكس إيلون ماسك، ورئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، وذلك بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، حيث اتهمه ماسك بتزوير في نتائج الانتخابات وشن حملة من الشتائم وصفه خلالها بـ«الحمار» و«المهرج».