نجح منتخبا مصر والمغرب الأولمبيان، في الوصول إلى الدور نصف النهائي في دورة الألعاب الأولمبية ( أولمبياد باريس)، ليواجه المنتخب المصري، نظيره الفرنسي، بينما يواجه المنتخب المغربي نظيره الإسباني، ليتأهل فريقان من الأربعة للنهائي.

وتأهل المنتخب المصري الأولمبي تحت قيادة المدرب البرازيلي روغيرو ميكالي إلى نصف النهائي للمرة الثالثة بعد دورتي 1928، و1964، وهذا التأهل هو الأول منذ 60 عاماً.

بينما هذا هو التأهل الأول في تاريخ المنتخب المغربي الأولمبي إلى الدور نصف النهائي، ليكون ثالث منتخب عربي يتأهل لهذا الدور بعد منتخبي مصر والعراق.

ومن خلال تأهل المنتخبين مصر والمغرب ضمن العرب أول ميدالية أولمبية في كرة القدم، حتى في حالة عدم الوصول للمباراة النهائية، إذ سيلعب المنتخب على المركزين الثالث والرابع، وسيكون لصاحب المركز الثالث ميدالية بروزنزية، أما في حالة صعود أي الفريقين إلى المباراة النهائية فسيضمن العرب ميدالية وينافس الآخر على فرصة ميدالية ثانية، وفي حالة صعود المنتخبين للمباراة النهائية سيضمنان الذهبية والفضية.

وعلى الرغم من هذا التأهل؛ فإن منتخبي المغرب ومصر ليس هما الأكثر قيمة في أولمبياد باريس، إذ جاء المنتخب المغربي في المركز الرابع بين المنتخبات الأعلى قيمة، بينما جاء منتخب مصر في المركز الحادي عشر.

أغلى اللاعبين في منتخب المغرب الأوليمبي

يمتلك منتخب المغرب الأوليمبي العديد من اللاعبين أصحاب القيمة السوقية المرتفعة، وأغلى اللاعبين هم: أشرف حكيمي لاعب فريق باريس سان جيرمان بقيمة سوقية 60 مليون يورو، متبوعاً ببلال الخنوس لاعب فريق جينك البلجيكي بقيمة سوقية 30 مليون يورو، ثم إلياس بن صغير لاعب فريق موناكو الفرنسي بقيمة سوقية 15 مليون يورو، وإلياس أخوماش لاعب فريق فياريال الإسباني بقيمة سوقية 15 مليون يورو.

أغلى اللاعبين في منتخب مصر الأوليمبي

أما المنتخب المصري فيتصدر قائمة أغلى اللاعبين، لاعب الزمالك أحمد سيد زيزو بقيمة سوقية 4.5 مليون يورو، متبوعاً بمحمد النني المنتقل حديثاً لفريق الجزيرة الإماراتي بقيمة سوقية 3.5 مليون يورو، ثم إبراهيم عادل لاعب فريق بيراميدز المصري بقيمة سوقية 1.2 مليون يورو، وعمر فايد لاعب فريق فنربخشة التركي بقيمة سوقية 600 ألف يورو، ومحمد شحاتة لاعب فريق الزمالك المصري بقيمة سوقية 400 ألف يورو.

موعد مباراة المغرب وإسبانيا في نصف نهائي أولمبياد باريس 2024

من المقرر أن يلتقي منتخب المغرب الأولمبي مع نظيره الإسباني الأولبمي، في نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 لكرة القدم رجال، في ملعب فيلودروم، في الساعة 7 مساءً بتوقيت مصر والسعودية، و8 مساءً بتوقيت أبوظبي.

موعد مباراة مصر وفرنسا في نصف نهائي أولمبياد باريس 2024

بينما سيلتقي منتخب مصر الأولمبي بنظيره الفرنسي، في نصف نهائي أولمبياد باريس 2024، يوم الاثنين الموافق 5 أغسطس 2024، على ملعب فيلودروم، في الساعة 10 مساءً بتوقيت مصر و11 مساءً بتوقيت أبوظبي.

المنتخبات الأعلى قيمة سوقية بكرة القدم في أولمبياد باريس

كشف موقع «ترانسفير ماركت» المتخصص في الإحصائيات الرياضية، عن المنتخبات الأعلى قيمة في أولمبياد باريس، وجاءت القائمة كالآتي:

1- منتخب فرنسا الأولمبي: 393 مليون يورو.

2- منتخب إسبانيا: 370 مليون يورو.

3- منتخب الأرجنتين: 248 مليون يورو.

4- منتخب المغرب: 165 مليون يورو.

5- منتخب الولايات المتحدة: 82 مليون يورو.

6- منتخب باراغواي: 54 مليون يورو.

7- منتخب إسرائيل: 52 مليون يورو.

8- منتخب أوكرانيا: 31 مليون يورو.

9- منتخب أوزبكستان: 27 مليون يورو.

10- منتخب اليابان: 23 مليون يورو.

11- منتخب مصر: 15 مليون يورو.