قالت وكالة الإحصاء الإندونيسية يوم الاثنين إن اقتصاد البلاد نما بنسبة 5.05% في الفترة من أبريل إلى يونيو مقارنة بالعام السابق، وهو ما يتوافق تقريباً مع توقعات المحللين.

انكمش نمو أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا في الربع الثاني من 5.11% في الفترة من يناير إلى مارس، وكان أقل من 5.17% في الفترة نفسها من عام 2023.

وكان هذا أعلى من متوسط ​​توقعات 24 اقتصادياً استطلعت رويترز آراءهم مؤخراً، التي بلغت 5.00%.

وقال بنك إندونيسيا المركزي الشهر الماضي إن النمو في الربع الثاني من عام 2024 كان مدعوماً بزيادة استهلاك الأسر والاستثمار.

نمو الاقتصاد الإندونيسي بنسبة 5.05% في الربع الثاني من العام

وارتفع استهلاك الأسر، الذي يشكل نصف الاقتصاد الإندونيسي، بنسبة 4.93% بفضل النمو في قطاعي النقل والضيافة.

وقال نائب رئيس هيئة الإحصاء الإندونيسية محمد إيدي محمود، خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين، إن النمو في الربع الثاني كان مدعوماً بالإنفاق خلال العطلات الدينية والمدرسية.

ولم يتوسع الإنفاق الحكومي إلا بنسبة 1.42%، وهو ما يمثل تباطؤاً حاداً عن النمو الذي بلغ نحو 20% في الربع الأول، الذي عكس الإنفاق على انتخابات فبراير شباط.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت الصادرات بنسبة 8.28% مقارنة بالعام السابق، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع عدد السياح الأجانب القادمين إلى إندونيسيا.

أما بالنسبة للربعين الثالث والرابع من هذا العام، فقد توقع بنك إندونيسيا الشهر الماضي أن النمو الاقتصادي سوف يكون مدعوماً بزيادة مخطط لها في التحفيز المالي من 2.3% إلى 2.7% من الناتج المحلي الإجمالي، إلى جانب نمو الصادرات بفضل الطلب الأقوى من شركاء إندونيسيا التجاريين الرئيسيين.

من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في إندونيسيا بنسبة 5.05% في عام 2023، بانخفاض عن معدل النمو الذي بلغ 5.31% في العام السابق بسبب ضعف الصادرات، وتوقع البنك المركزي معدل نمو يتراوح بين 4.7% و5.5% في عام 2024.

وقالت هوسيانا سيتومورانج الخبيرة الاقتصادية في بنك دانامون «تتوقع إندونيسيا الحفاظ على نمو محلي قوي، وتستهدف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2024 بأكمله بنسبة 5%»، وأضافت «مع توقعات خفض أسعار الفائدة العالمية، خاصة من خلال التوقعات بشأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تساهلاً، تبدو آفاق الاقتصاد الإندونيسي لعام 2025 واعدة».