انخفض عائد سندات الحكومة اليابانية لأجل 10 سنوات إلى نحو 0.85% يوم الخميس حيث واصل المستثمرون تقييم آفاق السياسة النقدية لبنك اليابان.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع قال نائب محافظ بنك اليابان شينيتشي أوشيدا إن البنك المركزي لن يرفع أسعار الفائدة عندما تكون السوق غير مستقرة، ومع ذلك كشف ملخص الآراء من اجتماع السياسة لبنك اليابان في يوليو أن بعض الأعضاء طالبوا بضرورة الاستمرار في رفع الأسعار، حيث قال أحدهم إنه يجب رفعها في النهاية إلى 1% على الأقل.

وتتوقع الأسواق أيضاً أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة بشكل أكبر، حيث إن ارتفاع الأجور المحلية يدفع التضخم إلى الارتفاع.

ويراهن المتداولون على زيادتين أخريين في أسعار الفائدة هذا العام المالي الذي ينتهي في مارس 2025، مع توقع الزيادة التالية في ديسمبر.

ارتفاع ثقة قطاع الخدمات

إلى ذلك، ارتفع مؤشر قطاع الخدمات في اليابان إلى 47.5 نقطة في يوليو 2024 من 47.0 نقطة في الشهر السابق، مقارنة بتوقعات السوق عند 47.8 نقطة.

وكان هذا هو الشهر الثاني على التوالي من المكاسب، مسجلاً أعلى مستوى منذ مارس مع ارتفاع مقياس اتجاهات ميزانية الأسرة، بمساعدة تقدم في القطاع المرتبط بالخدمات.

كما تحسن مقياس اتجاهات الشركات، مرتبطاً بارتفاع في الصناعة غير التحويلية.

علاوة على ذلك استمر مقياس التوظيف في النمو. في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر التوقعات الاقتصادية إلى 48.3 نقطة من 47.9 نقطة في يونيو، متحسناً للشهر الثاني على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر، وسط آمال في استمرار التعافي في الاقتصاد على الرغم من المخاوف بشأن ارتفاع التضخم.