ارتفعت صادرات مصر من الإسمنت إلى لبنان بأكثر من 500 في المئة خلال النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، وفقاً لتقرير صادر عن الهيئة العامة المصرية للرقابة على الصادرات والواردات.

وخلال الفترة من يناير كانون الأول 2024 حتى يونيو حزيران من العام نفسه بلغت قيمة صادرات مصر من الإسمنت إلى لبنان نحو 879.14 مليون جنيه مصري مقارنة بنحو 92.66 مليون جنيه عن ذات الفترة من عام 2023 لتصبح نسبة الزيادة 849 في المئة.

وعند حساب الزيادة في صادرات الإسمنت المصري إلى لبنان بالدولار نجد أن قيمة صادرات مصر خلال النصف الأول من عام 2024 وصلت إلى 18.46 مليون دولار مقارنة بنحو 2.99 مليون دولار عن ذات الفترة من عام 2023 لتصبح نسبة الزيادة 517 في المئة، ليحتل لبنان المرتبة الخامسة بين أكبر مستوردي الإسمنت من مصر.

أسباب زيادة صادرات الإسمنت المصري إلى لبنان

وقال الباحث والخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور محمود جباعي لـCNN الاقتصادية إن «أسباب ارتفاع استيراد لبنان للإسمنت من مصر واضحة، السبب الأول هو الجودة العالية للإسمنت المصري وانخفاض تكلفته عن الإسمنت اللبناني أو المستورد من دول أخرى، إذ يبلغ الفارق بين 30 و40 دولاراً بالطن الواحد وهذا يعتبر مبلغاً كبيراً بالنسبة للمقاول اللبناني».

وأضاف جباعي أن «الكلفة الأدنى والجودة الممتازة دفعتا المقاولين والمستوردين نحو الإسمنت المصري»، معقباً بأن «سهولة الاستيراد وقرب المسافة هذا يساعد في التكلفة الأقل، ولا يمكن أن ننسى أن شركات التأمين العالمية رفعت قيمة التأمين بسبب التوترات وتبقى تكلفة التأمين مع مصر مقبولة، ما رفع الطلب من لبنان».

وأوضح جباعي أن «إنتاج الإسمنت في لبنان يواجه أزمة، وقد تأثر بالأزمة الاقتصادية التي يواجهها لبنان، بالإضافة إلى تداعيات التوترات السياسية بالمنطقة».

ويرى الخبير اللبناني أن الزيادة الأخيرة في حجم استيراد لبنان من الإسمنت المصري «هي شراكة طويلة الأمد وليست ارتفاعاً لمرة واحدة، فالسوق اللبنانية في حاجة دائمة لهذا المنتج الحيوي».

قطاع الإسمنت بمصر

وفي السياق نفسه أشاد الرئيس السابق لشعبة الإسمنت بغرفة مواد البناء في اتحاد الصناعات المصري، مدحت إسطفانوس، بزيادة صادرات مصر من الإسمنت إلى لبنان، مشيراً إلى أن قطاع الإسمنت بمصر يمتلك إمكانات عالية لم تستغل بالكامل.

وقال إسطفانوس إن الزيادة في صادرات الإسمنت إلى لبنان وإلى دول أخرى كان يمكن أن تكون أعلى لولا بعض المعوقات اللوجيستية.

وأضاف إسطفانوس أن المصانع المصرية لديها طلبات ضخمة على الإسمنت في قائمة الانتظار، داعياً إلى سرعة التحرك لزيادة الاستفادة من المميزات الخاصة للمنتج المتمثلة في الجودة العالية والسعر المنخفض.

وجاءت كوت ديفوار في صدارة مستوردي الإسمنت المصري في النصف الأول من 2024 بنحو 74.31 مليون دولار، متبوعة بكل من غانا وليبيا بنحو 61.95 و50.06 مليون دولار على التوالي.

وبشكل عام بلغت قيمة إجمالي صادرات مصر من الإسمنت خلال النصف الأول من 2024 نحو 17.79 مليار جنيه ما يمثل زيادة بنحو 24 في المئة، لكن عند تقييمها بالدولار فقد بلغت 417 مليون دولار لتتراجع بنحو 11 في المئة عن ذات الفترة من عام 2023.