كشف الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ عن الأسباب التي تجعل الشركات الناشئة تنتصر على الشركات الكبرى في العديد من الأحيان، مشيراً إلى أن «الشركات الكبرى بطيئة وتحتاج لمجهود كبير حتى تقتنع بتبني فكرة جديدة».

وتساءل مارك لماذا لم تتفوق شركة كبيرة مثل غوغل على فيسبوك في مجال منصات التواصل الاجتماعي عندما أطلقت المنصة لأول مرة.

.

لماذا تتفوق الشركات الناشئة على الشركات الكبرى؟

وقال زوكربيرغ «لم تكن فكرة مبتكرة للغاية، كان هناك فريندستير وماي سبيس من قبل»، معقباً «الأمر ليس لأن الشركات الكبرى تفتقر إلى الموهبة، أعني أننا كنا مجموعة من المراهقين وكان لديهم كل هؤلاء المهندسين الجادين والبنية الأساسية الجادة».

ويرى زوكربيرغ أن السبب في ذلك هو أن «الناس يشكون في الأفكار الجديدة قبل أن تثمر».

وأضاف زوكربيرغ، «في البداية كانت الشبكات الاجتماعية خدمة عابرة لطلاب الجامعات وعندما تجاوزت هذه المرحلة تشكك الناس في أنها ستدر المال، وبمجرد أن بدأت تدر المال كان الأوان قد فات بالنسبة لهذه الشركات الكبرى وفقدت ميزتها».

ويرى زوكربيرغ أن ما حدث مع منصات التواصل الاجتماعي مشابه إلى حد كبير لما حدث مع الهواتف المحمولة، ففي البداية اعتقد الناس أن التحول إلى الهاتف المحمول سيكون صعباً للغاية.

ويعتقد زوكربيرغ أن فريقاً داخل هذه الشركات كان يؤمن بفكرة الشبكات الاجتماعية، ولكن الشخص الذي يشغل منصب نائب الرئيس انتهى به الأمر إلى «إفساد الأمر» لأن هذه الفكرة لم تكن على رأس قائمة الأولويات.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة ميتا «حتى بالنسبة للأشياء التي تبدو وكأنها تنتمي إلى شركات كبيرة لأنها تتمتع بميزة سهولة التوزيع، أتصور أن الشركات الكبيرة سوف تفشل في ثلثي هذه الأشياء»، ما يمنح فرصة للشركات الناشئة التي تمتلك سرعة أكبر في التحرك ومرونة أكبر في تبني الأفكار الجديدة.