شهدت مدينة العلمين الجديدة المصرية، اليوم السبت، مراسم توقيع اتفاقيتي مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 200 ميغاواط بمنطقة خليج السويس، بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف شركات (مصدر – انفينيتي)، وذلك بحضور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري ومحمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري وسلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات.

يأتي التوقيع في إطار استراتيجية مصر لتعظيم دور الطاقات الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة، ودعم القطاع الخاص والاعتماد عليه في إقامة محطات التوليد من طاقة الشمس والرياح، ووقع الاتفاقيتين الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس صلاح عزت، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمهندس ⁠ناير فؤاد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «انفينيتي باور»، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر» الإماراتية.

تحالف «مصدر – انفينيتي»

بموجب الاتفاقيتين، سيقوم التحالف بتطوير وتمويل وتشغيل المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري له في أكتوبر 2026، وسيسهم هذا المشروع في زيادة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، وتعزيز جهود الدولة لتحقيق مستهدفاتها في مجال الطاقة المتجددة.

عقب مراسم التوقيع، أكد مدبولي أن هذا التوقيع يأتى في إطار الحرص على تنفيذ المزيد من المشروعات المستهدفة في مجال الطاقة المتجددة، وذلك ضمن خطة مصر للتوسع في توليد الكهرباء من هذه المصادر المستدامة، وتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هناك اقتناعاً تاماً بأن مستقبل الطاقة في مصر يكمُن في ملف الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن هنا تأتي أهمية بحث سبل إدخال أكبر قدر ممكن من الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة الكهربائية.

وأضاف وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصر أن هذا المشروع يأتي ضمن خطة الحكومة لتطوير قطاع الطاقة المتجددة لتعظيم العوائد والاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة، وخفض استخدام الوقود الأحفوري، وبالتالي تقليل الانبعاثات الكربونية، فضلاً عن مساهمة المشروع في إتاحة العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة خلال فترات الإنشاء والتشغيل.

وقال عصمت «نحن سعداء بالتعاون مع شركة مصدر الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة لتنفيذ هذا المشروع المهم، مضيفاً أن مصر تبنت برنامجاً طموحاً للنهوض بقطاع الكهرباء في شتى المجالات، وعلى رأسها تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة، ودعم وتشجيع الاستثمار في هذا المجال».

مدبولي يعرض نتائج زيارة رئيس الإمارات إلى مصر

بحث كل من مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري وسلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، خلال لقاء الطرفين في العلمين الجديدة المصرية اليوم السبت، سبل تعزيز أوجه ومجالات التعاون المُشتركة بين مصر والإمارات في مختلف القطاعات، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري.

وأشار مدبولي إلى أنه متابعة لما تم مناقشته وطرحه من موضوعات وملفات خلال الاجتماع السابق، عملت مجموعات وفرق العمل المشتركة من الجانبين المصري والإماراتي بشكل تفصيلي أكثر على هذه الملفات التي من شأنها دعم وتعزيز أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين، وخاصة فيما يتعلق بملفات الصناعة، والطاقة، والكهرباء، والاستثمار، لافتاً إلى قيام نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية المصري، والزملاء من الوزراء المعنيين بالإشراف على ما تم عقده من لقاءات واجتماعات في هذا الصدد، ومتابعة ذلك مع نظرائهم من الجانب الإماراتي.

وعرض خلال حديثه، نتائج الزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، إلى مصر مُؤخراً، واستقبله خلالها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث تضمنت هذه النتائج التأكيد على أهمية العمل على سرعة تفعيل المشروعات المشتركة التي تم الاتفاق عليها.

الجابر يكشف أهمية الأجندة الصناعية مع مصر

ومن جانبه، أكد سلطان الجابر، الاهتمام الخاص الذي يوليه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، للشقيقة مصر، قائلاً «نحن اليوم موجودون هنا لمتابعة ما تم مناقشته واستعراضه خلال الاجتماع السابق، وتحديد الخطوات القادمة لأجندة الأعمال التنفيذية خلال الفترة القادمة».

وأشار الجابر إلى أن الأجندة الصناعية مهمة جداً، وتخصيص الأراضي للصناعة المصرية الإماراتية مهم جداً، مضيفاً «لدينا مشروعان مهمان حالياً، الأول: مشروع تصنيع الألواح الشمسية، والثاني: مشروع البطاريات لتخزين الطاقة المتجددة».

وتابع قائلاً «لدينا شراكات مع مصنعين كبار، ونحن على استعداد لدراسة أي مشروعات أخرى مع نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية بما يخدم استراتيجية الصناعة في مصر».

وأضاف «الجابر» فيما يتعلق بملف الطاقة «هناك توجيهات من القيادة السياسية بإنجاز 4 غيغاواط في خلال عام واحد، وسنعمل على تحقيق ذلك، كما لدينا رغبة لتطوير عدد من مشروعات الغاز».

وخلال الاجتماع، شرح نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية، والوزراء المعنيون مجالات التعاون المشترك بين البلدين، والمشروعات المرشحة للتفعيل بين الجانبين، كما شرح المسؤولون الإماراتيون ما يتم من أعمال حالياً بهدف تفعيل المشروعات التي تم التوافق بشأنها.