قدَّم المستثمر الأميركي والخبير في قطاع العقارات براندون تيرنر خريطة طريق للراغبين في الاستثمار في العقارات، مكوّنة من سبع خطوات عليك اتباعها إذا أردت النجاح في هذا القطاع.

وقال مؤلف كتاب «الاستثمار في العقارات المؤجرة» في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «للمبتدئين في الاستثمار العقاري: هل تتطلع إلى شراء أول استثمار عقاري لك في عام 2024؟» معقباً «إليك درساً مفصلاً بشأن كيفية القيام بذلك بالضبط».

.

سبع خطوات للنجاح في عالم الاستثمار العقاري

وأضاف تيرنر أن أول الدروس في قطاع العقارات هو «الالتزام: فأول شيء يجب عليك فعله هو الالتزام بالعملية والعمل حتى تحصل عليها.. يقول 99 في المئة من الناس إنهم ملتزمون، لكن هل حقاً هم كذلك؟ عندما يكون البرنامج التلفزيوني جيداً حقاً، أو يكون السرير ناعماً حقاً، أو تكون الفتيات لطيفات حقاً في النادي.. فإنهم يتوقفون عن المتابعة، هل أنت ملتزم حقاً بهذا الشيء؟».

وتابع تيرنر إذا كانت إجابتك نعم، فخطوتك التالية هي «أداة التدفق النقدي: يجب عليك اختيار «أداة التدفق النقدي» وهي المجال والاستراتيجية التي ستصبح من بين الأفضل فيها، فلم يعد تأجير المنازل بالصورة التقليدية مدراً للربح حقاً؛ لذا فأنت بحاجة إلى العثور على مجال مناسب».

.

وأوضح تيرنر «قد يشمل هذا الإيجارات لقضاء العطلات أو الإيجارات متوسطة الأجل أو الإيجار حسب الغرفة أو إحدى الاستراتيجيات العشر الأخرى».

وقال المستثمر الأميركي إذا توصلت إلى الاستراتيجية المطلوبة فخطوتك المقبلة «التعليم: حان الوقت للبحث بعمق والتحول إلى خبير قبل شراء أول صفقة لك، اقرأ أو استمع إلى العديد من الكتب بشأن هذه الموضوعات، واستمع إلى المقابلات الصوتية مع الأشخاص الذين يقومون باستراتيجيتك نفسها».

ويرى المستثمر الأميركي أنك إذا نجحت في هذه الخطوة فإن الإجراء المقبل هو «سلسلة الصفقات: فأحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها المستثمرون أنهم يبحثون عن صفقة بدلاً من بناء (سلسلة من الصفقات)، الأمر أشبه بالبحث عن خزانات الغاز بدلاً من حفر بئر النفط الخاص بك، قم ببناء سلسلة صفقاتك».

.

وأضاف تيرنر أن الخطوة المقبلة هي «إجراء الحسابات: معرفة كيفية إجراء الحسابات هي المهارة الأكثر أهمية التي يمكن أن يتمتع بها المستثمر الجديد، ويجب أن تعرف الفرق بين التدفق النقدي الخالص والتدفق النقدي الوهمي، كما يجب أن تكون قادراً على حساب العائد السنوي المتوسط، وتحتاج إلى معرفة ما هو معدل رأس المال».

وتابع تيرنر الخطوة التالية هي «المال: إذا كان لديك ما يكفي لدفعة أولى بسيطة فهذا رائع، لكن من المحتمل أنك ستحتاج إلى التوصل إلى استراتيجية أكثر إبداعاً أو جلب شركاء الأسهم أو حتى تمويل البائع، هناك الكثير من الاستراتيجيات الفريدة التي لا تتطلب دفعة أولى أو دفعة أولى منخفضة»، معقباً «إذا كنت تريد الفرصة الاستثمارية بشدة ولديك صفقة واضحة التفاصيل فستجد المال».

آخر الخطوات وفقاً للمستثمر الأميركي هي «إبرام الصفقة وإدارتها: إذا عملت بنظامك لفترة طويلة وبفاعلية كافية، فستبدأ في إبرام الكثير والكثير من الصفقات».