قال محافظ البنك المركزي التايلاندي سيثابوت سوتيوارتناروبوت، يوم السبت، إن البنك سيستخدم مزيجاً من السياسات لمعالجة التعافي غير المتكافئ في ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا.

وأضاف محافظ بنك تايلاند في مؤتمر صحفي أن أسعار الفائدة وحدها لا يمكن أن تحل المشكلات الاقتصادية.

وأوضح سوتيوارتناروبوت «نحن مستعدون لإجراء تعديلات مناسبة للموقف»، معقباً «إذا تغيرت التوقعات فنحن مستعدون لتعديل أسعار السياسة».

وأبقى بنك تايلاند سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير للاجتماع الخامس على التوالي يوم الأربعاء، قائلاً إن المستوى الحالي محايد بينما ينتظر لمعرفة ما إذا كان رئيس الوزراء الجديد للبلاد سيغير سياسات التحفيز الاقتصادي.

أدت رئيسة الوزراء بايتونجتارن شيناواترا اليمين الدستورية الأسبوع الماضي بعد إقالة سلفها سريثا ثافيسين بأمر قضائي، وقالت شيناواترا إنها ستستمر في برنامج توزيع النقود الرقمية الرائد للحكومة بقيمة 500 مليار بات، نحو 15 مليار دولار، لكنها ستراجعه.

سجل الاقتصاد التايلاندي نمواً بنسبة 2.3 في المئة خلال الربع الثالث من أبريل نيسان حتى يونيو حزيران 2024 مقارنة بالعام السابق، متسارعاً من نمو بلغ 1.6 في المئة في الأشهر الثلاثة السابقة، لكن المحللين قالوا إن عدم اليقين بشأن السياسة المالية يلقي بظلاله على التوقعات.

(رويترز)