أعلن نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يوم الأحد، تسجيل التجارة الخارجية للدولة نحو 1.4 تريليون درهم خلال النصف الأول من 2024.

وقال نائب رئيس الإمارات في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية، وأعلنا أن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليونات درهم سنوياً، هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها».

.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد «اليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024، وبلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل كورونا في 2019.. واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25 في المئة لصادراتنا غير النفطية»، معقباً «وهدفنا تحقيق 3 تريليون درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام بإذن الله».

وتابع نائب رئيس الإمارات «ترسخت علاقاتنا الاقتصادية مع مختلف الدول، إذ ارتفعت تجارتنا مع الهند 10 في المئة، ومع تركيا 15 في المئة، ومع العراق 41 في المئة ليصبح الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية تليه الهند وتركيا وغيرها».

وأوضح الشيخ محمد بن راشد «في وقت بلغ معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية نحو 1.5 في المئة، بلغ النمو في تجارتنا الخارجية 11.2 في المئة سنوياً.. حيث نمضي بتسارع نحو مستهدفاتنا».

واختتم نائب رئيس دولة الإمارات منشوره بقول «بحمد الله وتوفيقه وعونه وبمتابعة أخي رئيس الدولة ودعمه وبنائه لعلاقات دولية متميزة مع دول العالم، وبجهود آلاف فرق العمل من القطاع الحكومي والخاص تستمر المسيرة وتمضي القافلة وتعلو الراية وتزدهر الدولة والمنطقة بإذن الله وقادمنا أعلى وأرقى وأسمى بإذن الله».

وتعكس بيانات التجارة الخارجية الاماراتية خلال النصف الأول من 2024 الأداء القوي للصادرات التي تمكنت من زيادة حصتها من إجمالي التجارة الخارجية وصولاً إلى 18.4 في المئة، وحققت الصادرات غير النفطية مع أهم 10 شركاء تجاريين نمواً بنسبة 33.4 في المئة وباقي الدول نمواً بنسبة 12.6 في المئة.

واستقبل العراق خلال النصف الأول من 2024 صادرات إماراتية غير نفطية تعادل قرابة 4 أضعاف ما استقبله خلال الفترة المثيلة من 2023، بينما زادت الصادرات إلى الهند بنسبة 54.9 في المئة، وتركيا بنسبة 9 في المئة، بفضل اتفاقيتي الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تربط الإمارات بكل من الدولتين.

وجاء الذهب والمجوهرات والسجائر والزيوت والألمنيوم وأسلاك النحاس والمطبوعات والفضة والصناعات الحديدية والعطور على رأس قائمة أهم صادرات الدولة خلال النصف الأول من 2024، حققت هذه السلع مجتمعة نمواً بنسبة 36.8 في المئة بالمقارنة مع ذات الفترة من 2023، أما باقي السلع فقد سجلت نمواً بنسبة 1 في المئة.