كشف بنك جي بي مورغان، في مذكرة تحليلية له، أن البنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يضطر إلى التحول من موقفه التدريجي بشأن تخفيضات أسعار الفائدة بسبب ضعف سوق العمل الأميركي والخوف من الانزلاق نحو الركود.

وتراجع الطلب على العمالة، وارتفعت معدلات البطالة، وزاد العرض إلى جانب المكاسب في الإنتاجية.

وأوضح بنك جي بي مورغان، في مذكرته، أن جميع الأحداث الاقتصادية التي حدثت تمثل مزيجاً غريباً من المخاوف المتزايدة بشأن انزلاق الولايات المتحدة إلى الركود، جنباً إلى جنب مع تفاؤل الأسواق المالية بشأن المسار المستقبلي لأداء قطاع الأعمال.

وقال البنك، إنه نتيجة لتزايد حالة عدم اليقين هذه، يبدو أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يغير مساره، ويتحول من موقف تدريجي نحو الخوف من خفض أسعار الفائدة بعد فوات الأوان.

وفي مؤتمر بنك الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول الأسبوع الماضي، أعطى رئيس البنك جيروم باول إشارة واضحة إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يخطط لخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل.

وأضاف «لقد حان الوقت لتعديل السياسة، الاتجاه واضح، وسيعتمد توقيت ووتيرة تخفيضات أسعار الفائدة على البيانات الواردة، والتوقعات المتطورة، وتوازن المخاطر».

وتختلف هذه الثقة عن التعليقات المتحفظة عادة من بنك الاحتياطي الفيدرالي ومن باول، الذي أكد في السابق على الحاجة إلى مزيد من البيانات حول التضخم والبطالة قبل اتخاذ أي قرارات بشأن تخفيضات أسعار الفائدة.

وكتب محللو جيه بي مورغان، أن خطاب باول يؤكد حدوث تحول في التحيز للمخاطرة وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يريد أن يرى ظروف العمل أكثر سهولة.

وقال المحللون: «تؤكد اتصالات الأسبوع الماضي -من محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة وخطاب الرئيس باول في جاكسون هول- أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد اهتز ويجب أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس تقريباً بحلول نهاية هذا العام».

ومع بقاء ثلاثة اجتماعات فقط هذا العام، فإن هذا يعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتخلى عن التحركات الأصغر بمقدار 25 نقطة أساس وسيقوم بتخفيض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس في واحد على الأقل من الاجتماعات المتبقية.

ويتماشى هذا التوقع تقريباً مع التوقعات، مع وجود احتمالات قوية لصالح تخفيضات أسعار الفائدة بين 75 و125 نقطة أساس بحلول نهاية اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر، وفقاً لأداة «FedWatch» التابعة لمؤسسة «CME».

ويقوم المستثمرون بتسعير خفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر، مع احتمالات أقل بـ50 نقطة أساس.