أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن التضخم في منطقة اليورو انخفض إلى أدنى مستوياته في أكثر من ثلاث سنوات في أغسطس آب بفضل انخفاض تكاليف الطاقة، ما يزيد التوقعات بخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة.

وتباطأت ارتفاعات أسعار المستهلكين إلى 2.2% في أغسطس مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بعد أن وصلت إلى 2.6% في يوليو، لتقترب من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

وكان معدل التضخم في أغسطس هو الأدنى منذ يوليو 2021 ويتماشى مع توقعات المحللين.

لكن التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ المتقلبة وهو مؤشر رئيسي للبنك، تراجع قليلاً إلى 2.8 بالمئة في أغسطس من 2.9 بالمئة في يوليو تموز، بحسب يوروستات.

وانخفضت أسعار الطاقة في منطقة العملة الموحدة التي تضم 20 دولة بنسبة 3.0 في المئة في أغسطس، بعد ارتفاعها بنسبة 1.2 في المئة في يوليو، وفقاً لوكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 2.4 في المئة هذا الشهر في منطقة اليورو، بمعدل أسرع قليلاً من 2.3 في المئة المسجلة في يوليو.

ستوفر بيانات يوم الجمعة بعض الراحة بعد ارتفاع التضخم بشكل غير متوقع في يوليو.

أطلق البنك المركزي الأوروبي حملة قوية لرفع أسعار الفائدة في يوليو 2022 لترويض التضخم الشديد، الذي بلغ ذروته عند 10.6% في أكتوبر من ذلك العام، حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الأولى في يونيو من هذا العام.

ومنذ ذلك الحين، أبقت المؤسسة التي يقع مقرها في فرانكفورت على أسعار الفائدة دون تغيير، لكن السوق تأمل في أن يأتي خفض آخر بعد اجتماع السياسة النقدية في 12 سبتمبر.

وحذر أحد أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي يوم الجمعة، قبل نشر البيانات، من أنه يجب أن يكون هناك نهج حذر لتخفيف السياسة النقدية.

وقالت إيزابيل شنابل «يجب أن تمضي السياسة بشكل تدريجي وحذر».

وقالت خلال كلمة ألقتها في العاصمة الإستونية تالين «لا يمكن أن تكون وتيرة تخفيف السياسة ميكانيكية، بل يجب أن تعتمد على البيانات والتحليلات».

– انخفاض التضخم في فرنسا وألمانيا

وكان هناك أيضاً تباطؤ محمود في معدل التضخم في أكبر اقتصادين في أوروبا.

وقال يوروستات إن ألمانيا سجلت معدل تضخم سنوي قدره 2.0 بالمئة في أغسطس، انخفاضاً من 2.6 بالمئة في يوليو.

وفي الوقت نفسه، بلغت أسعار المستهلك في فرنسا 2.2% هذا الشهر، مقابل 2.7% في يوليو.

وأظهرت بيانات يوروستات أن ليتوانيا سجلت أدنى معدل تضخم في منطقة اليورو في أغسطس عند 0.7 بالمئة.

وجاءت لاتفيا في المرتبة الثانية، حيث سجلت تضخماً بنسبة 0.9 بالمئة هذا الشهر.

لكن بلجيكا سجلت أعلى معدل بلغ 4.5 بالمئة في أغسطس.

وأظهرت بيانات يوروستات أخرى نشرت يوم الجمعة أن معدل البطالة في منطقة العملة الموحدة انخفض قليلاً إلى 6.4 بالمئة في يوليو تموز من 6.5 بالمئة في يونيو حزيران.

(أ ف ب)