ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية للشهر الحادي عشر على التوالي في أغسطس آب، لكن وتيرة النمو كانت أضعف من الشهر السابق، وأقل من توقعات السوق مع تباطؤ الطلب على رقائق الكمبيوتر.

وأظهرت بيانات تجارية يوم الأحد أن المبيعات الخارجية لرابع أكبر اقتصاد في آسيا ارتفعت 11.4 في المئة على أساس سنوي إلى 57.90 مليار دولار في أغسطس 2024، متباطئة من زيادة بلغت 13.9 في المئة، في الشهر السابق، وهي الأسرع في ستة أشهر.

وتباطأ نمو صادرات الرقائق الإلكترونية إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر، في حين انخفضت مبيعات السيارات للشهر الثالث على التوالي بسبب عوامل مؤقتة، مثل المفاوضات بشأن الأجور وتعليق المصانع لتحسين خطوط الإنتاج في بعض الشركات.

ورغم تباطؤ وتيرة نمو الصادرات الكورية إلى الصين في أغسطس آب، فإن الشهر شهد تسارعاً في نمو الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة، فيما أنهت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي سلسلة من الانخفاضات استمرت ستة أشهر وارتفعت في أغسطس بنسبة 16.1 في المئة إلى مستوى قياسي بلغ 6.4 مليار دولار.

ومع ذلك، أشار وزير التجارة آهن دوك جيون إلى أن الصادرات تتجه نحو أداء قياسي مرتفع هذا العام، قائلاً «يمكن رؤية الاتجاهات المتنامية عبر أسواق التصدير الرئيسية».

على جانب آخر، ارتفعت الواردات بنحو ستة في المئة في أغسطس إلى 54.07 مليار دولار، بعد قفزة بلغت 10.5 في المئة في يوليو، وهي الأكبر منذ سبتمبر 2022، وكانت أقل بقليل من الزيادة البالغة 6.3 في المئة التي توقعها الاقتصاديون.

ونتيجة لذلك، سجّلت البلاد فائضاً تجارياً قدره 3.83 مليار دولار في أغسطس، وهو أكبر من 3.60 مليار دولار في الشهر السابق.

(رويترز)