أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيراً من فيروس أوروبوش، الذي انتشر بشكل كبير في الأميركتين، حيث أبلغ عن أكثر من 8000 حالة إصابة به، وفقاً لما ذكره مسؤولو الصحة لوسائل الإعلام، كان أحدثهم 30 حالة مؤكدة في ولاية فلوريدا الأميركية.

وقبلها شُخِّص أكثر من 20 مسافراً أميركياً عائدين من كوبا بفيروس أوروبوش، وهو تطور مذهل إذ كان هذا الفيروس يقتصر في السابق على منطقة الأمازون، قد وسع نطاقه منذ أواخر عام 2023، ما أثار قلقاً دولياً، حيث انتشر في البرازيل ثم بيرو وبوليفيا وكولومبيا وكوبا، وسط مخاوف من انتشاره إلى كندا والعديد من دول العالم.

ورفعت منظمة الصحة العالمية، مستوى خطر الإصابة بأوروبوش من معتدل إلى مرتفع، مشيرة إلى الانتشار الجغرافي للفيروس وحدوث حالات قاتلة، وهو تطور كبير بالنسبة لمرض معروف تاريخياً أنه يسبب أعراضاً خفيفة إلى متوسطة.

ونشرت منظمة الصحة العالمية، في الشهر السابق مذكرة تفيد بأن المخاطر التي يشكلها الفيروس على الصحة العامة مرتفعة على المستوى الإقليمي في الأميركتين، ومنخفضة على المستوى العالمي، لكن بعد رصد أشخاص مصابين في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا، خلال الفترة الماضية حذرت منه، وفقاً لشبكة سي بي إس نيوز.

ما فيروس أوروبوش؟

يُعد فيروس أوروبوش (Oropouche virus)، مرضاً فيروسياً يُنقل عن طريق البعوض، وكان في السابق يُرصد بشكل رئيسي في مناطق معينة من الأميركتين، ولكن مؤخراً لوحظ توسع جغرافي لهذا الفيروس في أماكن متعددة.

ما أعراض فيروس أوروبوش؟

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض التابع للصحة العالمية، فإن أبرز أعراض فيروس أوروبوش، تتمثل في ظهور مفاجئ للحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات وتصلب المفاصل، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ألم العين، وحساسية الضوء، والقيء، والإسهال، والتعب، والطفح الجلدي.

وفي حالات نادرة، يمكن أن يصيب المرض الجهاز العصبي ويسبب التهاب السحايا والتهاب الدماغ.

كيفية الحماية من فيروس أوروبوش

لا يوجد لقاح للحماية من فيروس أوروبوش، ولا توجد علاجات محددة مضادة للفيروسات متاحة، وبدلاً من ذلك يستخدم له بعض الأدوية المضادة للفيروسات.

وقالت خبيرة الأمراض المعدية وطب السفر، الدكتورة ليسيت كاردونا «هذا النوع من الفيروسات، يمكنك الإصابة به مرة ويمكن أن يحدث ذلك مرة ثانية خلال أيام أو ما يصل إلى أسبوع بعد الإصابة الأولى».

وأضافت «الفيروس ينتشر بين الناس من خلال لدغات الحشرات، وخاصة من لدغات البراغيث، ونوع من الذباب الصغير، وأنواع معينة من البعوض».