إذا كنت لا تكسب راتباً كبيراً فقد تعتقد أنك لن تتمكن أبداً من بناء ثروة أعلى، لحسن الحظ هذا ليس صحيحاً، عندما تستخدم ما لديك بحكمة وتزيد من أرباحك يمكنك أن تصبح ثرياً براتب متوسط.

وقدَّم مدير صندوق تداول الأسهم والمستثمر في القطاع العقاري غرانت كاردون خطة من ثلاث خطوات بشأن كيفية القيام بذلك.

خطة غرانت كاردون لبناء الثروة

وتنطبق خطة كاردون المكونة من ثلاث خطوات لبناء الثروة على أصحاب الدخل من جميع المستويات.

وقال المستثمر الأميركي «أولاً، استثمر في الأصول، وليس نمط الحياة، لا تحاول تحسين جودة حياتك، أو سياراتك، أو مكان إقامتك، أو حذائك، أو أحزمتك أو حقائبك، أو إجازاتك»، معقباً «استثمر الأموال في الأصول التي تدر تدفقاً نقدياً».

وأضاف كاردون «ثانياً، استخدم التدفق النقدي من هذه الاستثمارات فقط لتحسين جودة حياتك، وثالثاً، استمر في ذلك حتى يصبح دخلك السلبي مساوياً لدخلك من العمل وأكثر».

في الأساس يجب أن تستثمر في الأصول التي تحقق دخلاً سلبياً وتعيش على دخلك السلبي بدلاً من دخلك من العمل، إذا واصلت استخدام دخلك من العمل للاستثمار في أصول تحقق دخلاً فستستمر ثروتك في النمو، ويعتقد كاردون أن هذه استراتيجية أكثر ثماراً من التركيز على زيادة دخلك من العمل.

ويرى كاردون أن «المشكلة هي أن الناس يريدون كسب المزيد من المال لذلك يحصلون على وظيفة ثانية، الوظيفة الثانية ليست الشيء الصحيح الذي يجب القيام به».

وقال كاردون «الشيء الذكي الذي يجب القيام به هو عدم إضافة الوقت بل استثمار الأموال التي لديك بالفعل».

وأضاف المستثمر الأميركي أن العمل في وظيفة ثانية «لا يعني أنك ستكسب المزيد من المال، فالآن لديك مصدران للدخل من العمل، لكن ليس لديك أي تدفقات سلبية للمال» ما يعني أن لحظة توقفك عن العمل تعني توقف المال.

أفضل الأصول لبناء الثروة

لكي تنجح خطة كاردون تحتاج إلى العثور على الأصول المناسبة للاستثمار فيها والتي ستوفر لك دخلاً سلبياً.

وأوضح كاردون أن «العقارات مثالية لذلك، العقارات مثالية لأنها توزع التدفق النقدي كل شهر على عكس بعض الأسهم التي تولد التدفق النقدي كل ربع سنة» وأحياناً كل سنة.

الاستثمار في العقارات المنتجة للدخل ممكن لأصحاب الرواتب المتوسطة لكنه سيتطلب الانضباط.

قال كاردون «لنفترض أنني أعمل في شركة، وأربح 60 ألف دولار سنوياً وأحصل على مكافأة في عيد الميلاد بقيمة 5 آلاف دولار، لا تستخدم الخمسة آلاف دولار لتحسين نوعية حياتك أو شراء الهدايا، استثمر هذه الأموال في أحد الأصول مثل عقار للإيجار مكون من أربع وحدات بقيمة 100 ألف دولار، والذي سيدفع لك ألفي دولار شهرياً في العام المقبل».