حذَّر الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، الملياردير إيلون ماسك من أن الولايات المتحدة الأميركية تتجه إلى الإفلاس بسرعة كبيرة، وذلك بسبب الخوف من التخلف عن سداد ديونها والذي يستمر في التسارع بعد أن تجاوز مستوى قياسياً قدره 35 تريليون دولار قبل أسابيع فقط.

وأعلن إيلون ماسك -أغنى شخص في العالم- بثروة تقدر بنحو 250 مليار دولار، في وقت سابق تأييده الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

إيلون ماسك يقود لجنة الكفاءة الحكومية مع ترامب

رد الملياردير إيلون ماسك، أثناء وجوده في حدث «All-In Podcast’s All-In Summit 2024»، الذي نقلته شبكة فوكس نيوز، على سؤال المتحدثين بشأن خطته لإنشاء لجنة كفاءة حكومية، والتي وافق على قيادتها إذا فاز الرئيس السابق ترامب بولاية ثانية في البيت الأبيض.

وقال ماسك «إذا فاز ترامب -ومن الواضح أنني أظن أن هناك أشخاصاً لديهم مشاعر مختلطة بشأن ما إذا كان ينبغي أن يحدث ذلك- فلدينا فرصة للقيام بنوع من إلغاء القيود التنظيمية وتقليص حجم الحكومة»، مشيراً إلى أن هذه الفرصة تأتي مرة واحدة في العمر.

وأضاف «لأن الأمر الآخر إلى جانب القواعد التنظيمية، هو أن أميركا ستفلس أيضاً بسرعة كبيرة».

وأشار ماسك إلى أن مدفوعات الفائدة على الدين الوطني تجاوزت ميزانية وزارة الدفاع، وتجاوزت تريليون دولار هذا العام، معلقا «إننا نضيف تريليون دولار إلى ديوننا، والتي سيتعين على أطفالنا وأحفادنا سدادها بطريقة ما، بجانب أن مدفوعات الفائدة ترتفع بسرعة، لذا في النهاية الشيء الوحيد الذي سنكون قادرين على فعله هو زيادة الفائدة».

وتابع «أن الاقتصاد الآن مثل شخص تراكم عليه الكثير من ديون بطاقات الائتمان، وهذا ليس له نهاية جيدة، ولذا يتعين علينا خفض الإنفاق».

واقترح ماسك، الذي أيد ترامب في يوليو تموز الماضي، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة للرئيس السابق، إنشاء لجنة كفاءة حكومية الشهر الماضي خلال محادثة استضافها مع ترامب في بث مباشر على منصة إكس.

وأيد الرئيس السابق الخطة الأسبوع الماضي، وقال إنه سيعين الملياردير الأميركي لقيادة اللجنة إذا فاز المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية.

وأعلن ماسك موافقته على العمل في لجنة الكفاءة الحكومية وكتب على منصة إكس «إنني أتطلع إلى خدمة أميركا إذا سنحت الفرصة».