ارتفع معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية إلى 1.6 في المئة في أغسطس آب 2024، بعدما استقر عند 1.5 في المئة خلال يوليو تموز، وهو أدنى مستوياته منذ ديسمبر كانون الأول 2023، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

وكشفت البيانات أن معدل التضخم ارتفع على أساس شهري بنحو 0.1 في المئة في أغسطس مقارنة بالشهر السابق، مدفوعاً بارتفاع بلغ 8.9 في المئة في قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

وزادت الإيجارات الفعلية للمساكن 10.7 في المئة في أغسطس مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، متأثرة بارتفاع إيجارات الشقق 10.8 في المئة، وكان لهذه الزيادة أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي، بحسب البيان.

كما صعدت أسعار قسم الأغذية والمشروبات 0.9 في المئة على أساس سنوي، بدفعة من ارتفاع أسعار الخضراوات 4.6 في المئة، في حين سجل قسم الفنادق والمطاعم ارتفاعاً بنسبة 1.5 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.6 في المئة.

في حين سجل قطاع التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.6 في المئة، متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8 في المئة.

من جهة أخرى، انخفضت أسعار قسم تأثيث وتجهيزات المنازل بنحو 3.5 في المئة مقارنة بالعام الماضي، متأثرة بانخفاض أسعار الأثاث والسجاد 6.2 في المئة، وكذلك هبطت أسعار الملابس والأحذية 3.2 في المئة، تزامناً مع تراجع أسعار قسم النقل 3.4 في المئة.