حذّر المستشار المالي الأميركي أندرو لوكيناوث من خطورة أن يدع الأشخاص الوظيفة تسرق حياتهم، داعياً إلى ضرورة الاستثمار في الذات وتخصيص وقت للعمل على مهاراتك وقدراتك، مشيراً إلى أن الفارق بين الأغنياء والفقراء هو أن العمل للأغنياء هو اختيار بينما هو التزام ومسؤولية على الفقراء.

وقال المستشار المالي «استخدم عملك من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساءً من أجل: سداد الفواتير والاستثمار في الأصول وبناء صندوق الطوارئ»، معقباً «استخدم عملك من الخامسة مساءً إلى التاسعة مساءً من أجل: الاستثمار في نفسك وإنشاء عمل جانبي وبناء الحرية المالية».

.

وأضاف لوكيناوث «إذا كان بإمكانك العمل لمدة 8 ساعات يومياً لشخص آخر، فيمكنك استخدام أمسياتك وعطلات نهاية الأسبوع للعمل على نفسك».

وتابع لوكيناوث «يمكنك العمل لمدة ساعة أو ساعتين يومياً على نفسك، استخدم أمسياتك للعمل في عمل جانبي أو بناء مشروعك الخاص أو تعلم مهارات جديدة لزيادة أجرك»، مضيفاً «في النهاية ستصبح وظيفتك خياراً وليس التزاماً».

وأوضح المستشار المالي أنت «لا تحصل على أجر مقابل العمل الجاد، بل تحصل على أجر مقابل القيمة التي تقدمها وعدد المشكلات التي تحلها، إذ حقق نتائج وسيأتي المال في أعقابها».

.

وللوصول إلى الحرية المالية قال لوكيناوث «إن مفتاح بناء الثروة هو زيادة دخلك مع الحفاظ على انخفاض نفقاتك، ثم استثمار الفرق في الأصول».

وأضاف «أو ابدأ مشروعاً تجارياً وحافظ على نفقاتك الشهرية منخفضة، ثم ابني تدفقاً نقدياً، ثم استثمر أرباح المشروع في الأصول»، معقباً «هذه هي الخطة» للوصول للثراء.