أعلنت البنوك المركزية في عدد من دول الخليج عن خفض أسعار الفائدة بعد نجاحها في خفض معدلات التضخم التي كانت قد بلغت مستويات قياسية مرتفعة بسبب جائحة كورونا.

وبهذا تنضم البنوك المركزية في الإمارات وقطر والبحرين إلى البنوك المركزية في العديد من الدول الكبرى التي خفضت أسعار الفائدة في محاولة لتحفيز الاقتصاد دون الإضرار بسوق العمل.

وخفض الاحتياطي الفيدرالي -البنك المركزي الأميركي- سعر الفائدة في اجتماع السياسة النقدية المنعقد يوم الأربعاء بواقع 50 نقطة أساس، ليصل إلى نطاق 4.75-5 في المئة.

السعودية والإمارات

أعلن البنكان المركزيان في المملكة العربية السعودية والإمارات -أكبر اقتصادَين في المنطقة- عن سيرهما على خُطى بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.

وانخفض معدل إعادة الشراء «الريبو» ومعدل إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بنحو 50 نقطة أساس ، من 6 و 5.5 في المئة إلى 5.5 و 5في المئة على الترتيب في السعودية.

قرر مصرف الإمارات المركزي خفض سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 50 نقطة أساس من 5.40 في المئة إلى 4.90 في المئة، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

قطر

وكذلك قرر مصرف قطر المركزي خفض الفائدة بنحو 55 نقطة أساس على الإيداع وسعر الإقراض وسعر إعادة الشراء 5.20 و 5.70 و5.45 في المئة على التوالي .

البحرين

وأعلن مصرف البحرين المركزي خفض سعر الفائدة بنحو 50 نقطة أساس لتصبح 5.5 في المئة.‏

الكويت

كما أعلن بنك الكويت المركزي خفض الفائدة بواقع 25 نقطة أساس لتصبح 4 في المئة.

يميل مصدرو النفط والغاز في الخليج إلى اتباع تحركات أسعار الاحتياطي الفيدرالي، إذ إن معظم العملات الإقليمية مرتبطة بالدولار الأميركي.