كتبت- لورا هي (CNN)

أعلن عدد من الحكومات المحلية في الصين عن إنفاق مبالغ هائلة لمكافحة وباء كورونا، وهو ما يؤكد تقريراً سابقاً نشرته وكالة أنباء «شينخوا» المملوكة للدولة، والذي أفاد بأن التكاليف المتزايدة كانت السبب الرئيس وراء تخلي الدولة فجأة عن سياسات «صفر كوفيد».

وبدأت الحكومات المحلية الأسبوع الماضي في جميع أنحاء الصين، عقد جلساتها التشريعية السنوية، التي تحدد من خلالها أهداف السياسات الخاصة بها لهذا العام، على أن تتوج الاجتماعات بالجلسة البرلمانية الوطنية التي ستعقد في مارس آذار، والتي من المتوقع أن يكشف فيها رئيس الوزراء عن هدف النمو وخطط الميزانية، بجانب عرض أهداف أخرى.

وأنفقت مقاطعة قوانغدونغ ما مجموعه 146.8 مليار يوان (22 مليار دولار) على إجراءات الوقاية من الوباء والسيطرة عليه خلال فترة السنوات الثلاث الماضية، بدايةً من عام 2020، وفقاً لتقرير ميزانية المقاطعة الصادر يوم الجمعة.

ويعادل هذا الرقم نحو 35% من إنفاق المقاطعة على البحث العلمي والتطوير، كما يتجاوز ما أنفقته الدولة على إنشاء صندوقها الوطني للرقائق، وهي إحدى مبادرات إدارة الرئيس الصيني شي جينبينغ.

هذا، وخصصت مقاطعة فوجيان الساحلية الشرقية المجاورة لقوانغدونغ 13.04 مليار يوان (2 مليار دولار) خلال عام 2022، بهدف التعامل مع جائحة كوفيد، بزيادة قدرها 56% على عام 2021، بحسب ميزانية الحكومة المنشورة الأسبوع الماضي.

بينما أعلنت بكين -عاصمة البلاد- يوم الأحد إنها أنفقت نحو 30 مليار يوان (4.5 مليار دولار) في عام 2022 لمكافحة الوباء، ممثلاً زيادة بنسبة 140% على عام 2020.

نقص السيولة

تواجه الحكومات المحلية في الصين نقصاً في السيولة، إذ فرضت ثلاث سنوات من سياسات «صفر كوفيد» ضغوطاً غير عادية على موارد البلاد المالية، في الوقت الذي يواجه فيه سوق الإسكان نقصاً في مصادر التمويل.

كما تتعرض الموارد المالية للحكومة المحلية لضغوط بسبب الانكماش الحاد في الإيرادات، إذ أدى النمو الاقتصادي الضعيف والإعفاءات الضريبية الضخمة للشركات إلى خفض حجم الإيرادات.

وبلغ العجز المالي لكلا الحكومتين المركزية والمحلية معاً، 6.66 تريليون يوان (944 مليار دولار) في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، وهو ثلاثة أضعاف العجز المسجل في الفترة ذاتها من العام السابق، وفقاً لحسابات «CNN» المستندة لبيانات وزارة المالية.

وقدر الاقتصاديون أن العجز خلال العام بأكمله، قد يصل إلى مستوى قياسي عند 10 تريليونات يوان (1.4 تريليون دولار) في عام 2022.