قالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، يوم الخميس، إن بيانات سوق العمل والتضخم تشير إلى أن الاقتصاد الأميركي على المسار الصحيح نحو «هبوط ناعم»، مشيرة إلى أن «الميل الأخير» في ترويض التضخم يتعلق بخفض تكاليف الإسكان.

أوضحت يلين أنه بناءً على تعليقات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي فإن سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي الأميركي سيستمر في الانخفاض إلى أن يصل إلى مستوى محايد.

وأضافت يلين «لطالما اعتقدت أن هناك مساراً للهبوط الناعم، وأنه من الممكن خفض التضخم مع الحفاظ على سوق عمل قوية، وبالنسبة لي، هذا ما تشير البيانات إلى أنه حدث».

وتابعت وزيرة الخزانة، هناك سبب للاعتقاد بأن تكاليف الإسكان ستنخفض.

وقالت يلين أيضاً إن خفض العجز الأميركي ضروري للحفاظ على تكاليف الفائدة قابلة للإدارة بمرور الوقت، لكنها أضافت أن إدارة بايدن تعتقد أنه من المهم الاستمرار في الاستثمار في أجزاء من الاقتصاد من شأنها أن تغذي النمو في المستقبل.

وفي ما يتعلق باستقرار النظام المالي، قالت يلين إن البنوك تتمتع برأس مال جيد، ولكن بعد الاضطرابات التي اندلعت بشأن الودائع غير المؤمنة في عام 2023 والتي تسببت في تهافت على الودائع في بعض البنوك، «هناك قدر كبير من التفكير يجري في كيفية دعم السيولة».

وقالت إن أي تغييرات على حدود تأمين الودائع المصرفية هي قرارات يتخذها الكونغرس، لكن المنظمين المصرفيين يناقشون سبل دعم الوصول السريع إلى السيولة عند الحاجة.

(رويترز)