أكد جميع زعماء دول البريكس في كلماتهم الافتتاحية اليوم الأربعاء لقمة بريكس 2024 أن تعاون المجموعة في التوسع الاقتصادي ودعم الدول النامية وإيجاد حلول فعّالة للتوترات الجيوسياسية وتغير المناخ هي أهداف مشتركة، من أجل إنشاء نظام دولي متعدد الأقطاب.

وجاءت تصريحات الزعماء ضمن القمة السادسة عشرة لمجموعة البريكس في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر تشرين الأول الجاري التي تستضيفها روسيا بقازان، وهي أول قمة على الإطلاق منذ توسيع عضوية المجموعة من خمس دول إلى عشر دول.

وتضم مجموعة البريكس تسع دول في الوقت الحالي، هي: الصين وروسيا والبرازيل والهند وجنوب إفريقيا ومصر والإمارات وإيران وإثيوبيا.

فيما يلي النقاط الرئيسية الواردة في إعلان مجموعة بريكس الصادر بعد قمة انعقدت في مدينة قازان الروسية.

* إصلاح النظام المالي الدولي

«نؤكد الحاجة إلى إصلاح الهيكل المالي الدولي القائم في مسعى لمواجهة التحديات المالية العالمية من بينها حوكمة الاقتصاد العالمي لجعل الهيكل المالي الدولي أكثر شمولية وإنصافاً».

* بورصة تداول الحبوب بين مجموعة بريكس

«نرحب بمبادرة الجانب الروسي لإنشاء منصة لتداول الحبوب بين مجموعة بريكس مع إمكانية توسيعها لاحقاً لتشمل قطاعات زراعية أخرى».

* نظام مدفوعات عابر للحدود بين بريكس

«نعي المزايا واسعة النطاق التي تقدمها وسائل الدفع العابرة للحدود، التي تتسم بالسرعة والتكلفة المنخفضة والكفاءة والشفافية والأمان والشمولية، والتي تستند إلى مبدأ تقليل الحواجز التجارية وضمان الوصول غير التمييزي، ونرحب أيضاً باستخدام العملات المحلية في المعاملات المالية بين دول بريكس وشركائها التجاريين».

* بريكس كلير للتسويات والإيداعات

«اتفقنا على مناقشة ودراسة جدوى إنشاء بنية تحتية مستقلة للتسويات والإيداعات عبر الحدود تعرف باسم (بريكس كلير)، وهي مبادرة تهدف إلى تكملة البنية الأساسية الحالية للسوق المالية فضلاً عن تقديم خدمات إعادة التأمين بشكل مستقل في بريكس».

* الابتكار المالي

«نرحب بتركيز آلية التعاون بين البنوك في مجموعة بريكس على تيسير وتوسيع الممارسات والأساليب المالية المبتكرة للمشاريع والبرامج بما في ذلك إيجاد آليات مقبولة للتمويل بالعملات المحلية».

* صندوق النقد الدولي

«نؤكد تعهدنا بالحفاظ على شبكة أمان مالية عالمية قوية وفعالة تعتمد بشل أساسي على صندوق النقد الدولي (على أن يكون) قائماً في جوهره على الحصص وممولاً بشكل كافٍ».

* مجموعة العشرين

«ندرك أهمية استمرار عمل مجموعة العشرين وفاعليتها بالاعتماد على التوافق في الآراء بين أعضائها والتركيز على تحقيق نتائج ملموسة».

* الوقاية من الأوبئة المستقبلية

«ندعم مبادرات مركز البحث والتطوير للقاحات التابع لمجموعة بريكس ومواصلة تطوير نظام الإنذار المبكر المتكامل لمجموعة بريكس للوقاية من مخاطر انتشار الأمراض المعدية».