ارتفع الطلب العالمي على النفط في ديسمبر كانون الأول بنحو 1.3 مليون برميل يومياً، ليحقق بذلك رقماً قياسياً جديداً، مدفوعاً بشكل أساسي بالمكاسب الاقتصادية في اليابان وإندونيسيا وكوريا، جاء ذلك طبقاً لأحدث إصدارات مبادرة المنظمات المشتركة للبيانات (جودي).

بينما تراجع إنتاج النفط العالمي بنحو 274 ألف برميل يومياً في ديسمبر كانون الأول، ليصل إلى أدنى مستوياته في خمسة أشهر، متأثراً بالتراجع المحقق في الولايات المتحدة وبريطانيا.

كما ارتفع الطلب العالمي على الخام الأسود في ديسمبر كانون الأول بنسبة 102 في المئة مقارنةً بمستويات ما قبل الجائحة، بينما بلغ الإنتاج من الخام 96 في المئة من مستويات ما قبل الوباء.

وارتفعت المخزونات العالمية من النفط الخام والمنتجات المكررة في نوفمبر تشرين الثاني بمقدار 5.46 مليون برميل، إلا أن المخزونات لا تزال أقل بنحو 354 مليون برميل من متوسط السنوات الخمس السابقة.

الغاز الطبيعي

من ناحية أخرى، ارتفع الإنتاج من الخام الروسي بمقدار 143 ألف برميل يومياً في نوفمبر تشرين الثاني، ليصل إلى 10.02 مليون برميل يومياً، إلا أنه لا يزال عند مستويات أقل مما قبل الحرب الأوكرانية بمقدار 235 ألف برميل يومياً فقط.

بينما ارتفع إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي في نوفمبر تشرين الثاني بمقدار 2.6 مليار متر مكعب، ليحقق أعلى إنتاج محقق في ستة أشهر.

وانخفض إجمالي مخزونات الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بمقدار 9.5 مليار متر مكعب في ديسمبر كانون الأول، أي أقل من متوسط السحب الموسمي البالغ 11.5 مليار متر مكعب.

وبلغت المخزونات نحو 85 في المئة بنهاية الشهر.

وتُحدث قواعد بيانات مبادرة المنظمات المشتركة للبيانات جودي بصفة دورية، لتتضمن بذلك بيانات 53 دولة وممثلةً لنحو 57 في المئة من الإنتاج والطلب على النفط في ديسمبر كانون الأول.