استحوذت شركة النفط السعودية الوطنية العملاقة «أرامكو» على حصة تبلغ عشرة في المئة في شركة «رونغ شينغ» الصينية للبتروكيماويات مقابل 24.6 مليار يوان صيني (3.6 مليار دولار)، بعد توقيع الاتفاقيات النهائية بين الشركتين.

وقالت « أرامكو»، في بيان يوم الاثنين، إن الصفقة ستسهم في زيادة توسيع وجود الشركة السعودية في أعمال التكرير والكيماويات في السوق الصينية.

وبموجب الاتفاقية، ستورد «أرامكو» نحو 480 ألف برميل يومياً من النفط الخام العربي إلى شركة «تشجيانغ» الصينية الخاصة للتكرير عبر ذراعها التجارية رونغ شينغ للبتروكيماويات.

وقال النائب التنفيذي لرئيس التكرير والكيماويات والتسويق لدى «أرامكو»، محمد القحطاني في البيان، «يؤكد هذا الإعلان التزامنا طويل الأجل تجاه الصين وإيماننا بقوة قطاع البتروكيماويات الصيني»، موضحاً أن الصفقة تُسهم في تأمين إمدادات موثوقة من النفط الخام لواحدة من أهم مصافي التكرير في الصين.

وجاءت هذه الصفقة بعد يوم من إعلان «أرامكو السعودية» عن توقيع اتفاقيات نهائية مع شركتي «نورث هواغين كيميكال» و«بانغين شينتشنغ»، لبدء أعمال البناء في مصفاة متكاملة ضخمة ومجمع بتروكيماويات في شمال شرق الصين في الربع الثاني من عام 2023.

وعن طريق صفقة الاستحواذ مع «رونغشنغ» ومشروع «أرامكو هواغين» المشترك، تصل توريدات الشركة السعودية إلى مرافق تحويل النفط لكيمياويات في الصين، إلى إجمالي 690 ألف برميل يومياً من النفط الخام، بحسب بيان الشركة.

إعلان للبورصة الصينية

وذكرت وكالة «رويترز» أن شركة التكرير الصينية الخاصة «تشجيانغ» للبتروكيماويات وافقت على بيع مليار سهم في «رونغ شينغ» للبتروكيماويات لوحدة تابعة لشركة «أرامكو» السعودية.

وأعلنت شركة «رونغ شينغ» للبتروكيماويات هذا النبأ في إفصاح لبورصة شنتشن اليوم الاثنين.