ارتفعت أسعار النفط بنحو 2 في المئة خلال تعاملات يوم الأربعاء بعد بيانات التضخم الأميركية، التي كشفت تراجع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة للشهر التاسع على التوالي.

وتباطأ معدل التضخم الأميركي السنوي إلى 5 في المئة في مارس آذار، من 6 في المئة في فبراير شباط، وهو أدنى مستوياته منذ مايو أيار 2021، بحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل.

ودعمت هذه البيانات التكهنات باحتمالية اتجاه الاحتياطي الفيدرالي لوقف وتيرة التشديد النقدي، ورفع أسعار الفائدة في وقت قريب، وهو ما ألمح له رئيس البنك جيروم باول في اجتماع مارس آذار الأخير.

وتؤدي توقعات المستثمرين بوقف زيادات أسعار الفائدة إلى ضعف العملة الأميركية، وهو ما يجعل النفط المسعّر بالدولار أرخص للمشترين.

ومع ذلك، لا تزال هناك احتمالية تتجاوز 70 في المئة بزيادة إضافية أخيرة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع الفيدرالي المقبل، بحسب أداة «فيد ووتش» التي تتبع توقعات المتداولين بشأن أسعار الفائدة الأميركية.

وعلى صعيد التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.99 في المئة إلى 87.29 دولار للبرميل، وفقاً لبيانات رفينتيف، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 2.13 في المئة إلى 83.27 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية الصادرة يوم الأربعاء، زيادة طفيفة في مخزونات النفط الخام بنحو 600 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من أبريل نيسان، مقابل تراجع مخزونات البنزين ونواتج التقطير بواقع 300 ألف برميل، و600 ألف برميل على الترتيب.