صعدت أسعار النفط بنحو نقطتين مئويتين خلال تعاملات يوم الاثنين، مدفوعة بهدوء مخاوف ركود الاقتصاد الأميركي بعد تقرير الوظائف الأفضل من المتوقع، تزامناً مع تراجع الدولار.

وأظهر تقرير سوق العمل الأميركي الصادر يوم الجمعة، إضافة الاقتصاد الأميركي نحو 253 ألف وظيفة جديدة في أبريل نيسان، بالإضافة إلى انخفاض معدل البطالة إلى 3.4 في المئة، الأمر الذي عزز التفاؤل بشأن مرونة اقتصاد الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، هبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنحو 0.22 نقطة مئوية إلى 101.06 نقطة، ما يدعم تعافي سلعة النفط المُسعرة بالدولار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.07 في المئة إلى 76.87 دولار للبرميل، في الساعة 11:20 صباحاً بتوقيت غرينتش، بحسب بيانات «رفينتيف»، كما زاد الخام الأميركي 2.34 في المئة إلى 73.01 دولار للبرميل.

يأتي هذا التعافي بعد ثلاثة أسابيع متتالية من هبوط أسعار النفط، وسط مخاوف بشأن تداعيات أزمة المصارف الأميركية على الاقتصاد الأوسع.

ماذا ننتظر هذا الأسبوع؟

يترقب المستثمرون هذا الأسبوع بيانات التضخم الأميركية للحصول على لمحة بشأن مستويات الأسعار في الولايات المتحدة بعد عشر زيادات متتالية لمعدل الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

كما ننتظر يوم الأربعاء صدور بيانات مخزونات النفط الأسبوعية عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، بعد انخفاضها على أساس أسبوعي لثلاث مرات متتالية.