مدّد العراق الاتفاق مع لبنان على تأمين كامل احتياجاته من المشتقات النفطية لزوم تشغيل معامل الكهرباء لتأمين تغذية إضافية، وفق ما ورد في رسالة وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض إلى وزير النفط العراقي.

وذكرت وزارة الطاقة اللبنانية -في بيان- أن العراق سيؤمن كامل الكميات المتبقية في اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود السارية المفعول على أساس أربع دفعات من تاريخ شهر تموز وتنتهي في نهاية تشرين الأول المقبل ما يشكل زيادة كمية الفيول الشهرية إلى الضعف أو ما يعادل 160.000 طن من زيت الوقود الثقيل شهرياً بدلاً من 80.000 طن.

كما سيتم تجديد اتفاقية التزويد بشروطها الحالية مع زيادة 50 في المئة على الكمية السنوية ليصل إجمالي حجمها إلى 1.5 مليون طن متري.

كما وافق مجلس الوزراء العراقي على إبرام توقيع عقد جديد بشروط تجارية من دولة إلى دولة لتأمين ما يقرب من مليوني طن من النفط الخام في السنة يصار إلى استبدالها بما يتوافق مع المواصفات الموضوعة من قبل مؤسسة كهرباء لبنان ضمن آلية تنافسية شفافة ووفق شروط ميسّرة تتضمن آلية دفع مؤجل لستة أشهر من تاريخ الاستلام، ومن دون ترتيب أي فوائد مالية، وبسعر يراعي الأسعار العالمية التنافسية، حسب ما جاء في بيان حصلت «CNN الاقتصادية» على نسخة منه.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء العراقية أنّه «التزاماً بالروابط الأخوية للعراق مع أشقّائه العرب، بالوقوف معهم ومساندتهم في مختلف الظروف والأزمات، فقد وافق مجلس الوزراء على تلبية احتياجات لبنان من مشتقات النفط؛ لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء في لبنان، وتجديد اتفاقية التزويد، بشروطها الحالية، سنةً ثالثةً إضافية، بدءاً من تشرين الأول 2023 المقبل، والتزام شركة سومو بتجهيز كامل العقد القديم، وزيادة العقد القديم للنفط الأسود إلى 1.5 مليون طن سنوياً، وإبرام عقد جديد للنفط الخام بمليوني طن سنوياً».