شهدت أسعار النفط ارتفاعاً يوم الجمعة، بعد انخفاضها بأكثر من واحد في المئة في اليوم السابق، وسط أجواء من التفاؤل الحذر للمستثمرين بشأن تلاشي مخاطر تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 73 سنتاً بما يعادل واحداً في المئة، إلى 76.59 دولار للبرميل، بحلول الساعة 06:50 بتوقيت غرينتش، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 62 سنتاً بما يشكل نسبة 0.9 في المئة، إلى 72.48 دولار.

من جهته، قال يب يون رونج خبير الأسواق في «آي.جي»: «أعتقد أن الأسواق تستبعد مخاطر تخلف أميركا عن سداد الديون، ما يترجم إلى زيادة إقبال المستثمرين على المخاطرة».

كان الرئيس الأميركي جو بايدن إلى جانب رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي، قد أكدا خلال الأسبوع الجاري عزمهما التوصل إلى اتفاق قريباً لرفع سقف الدين الاتحادي البالغ 31.4 تريليون دولار، واتفقا على إجراء محادثات بحلول يوم الأحد، وذلك في الوقت الذي تتباين فيه المعنويات إذ يوازن المستثمرون بين التفاؤل بشأن تحاشي أميركا أزمة الديون، وبين بيانات التضخم التي تنذر باستمرار رفع أسعار الفائدة.

أما وكالة الطاقة الدولية، فقد أعلنت عن توقعاتها مؤخراً بتجاوز الطلب على النفط المعروض منه بمقدار مليونَي برميل يومياً في النصف الثاني من العام، وأن تشكّل الصين نحو 60 في المئة من نمو الطلب على النفط في 2023.