انقطعت تدفقات الغاز عبر المنطقة الجنوبية من العراق يوم الأحد، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية عن وزارة الكهرباء، ما يهدد أمن الطاقة في البلاد التي تكافح لزيادة الإنتاج لمواكبة ذروة الأحمال الصيفية.

وقالت الوزارة في بيان «توقفت إمدادات الغاز المورد عن المنطقة الجنوبية»، موضحة أن ذلك جاء لأسباب فنية بحسب الجانب الإيراني.

تسبب ذلك في تحديد أحمال العديد من محطات الكهرباء، كما خسرت المنظومة ما يقرب من ألف ميغاواط من إنتاجها، ما يؤثر بشكل بسيط في ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين.

وأوصت الوزارة المواطنين بضرورة تغليب المصلحة العامة لترشيد استهلاك الطاقة بإطفاء الأجهزة والإنارة غير الضرورية ليتمكن العاملون في الوزارة من السيطرة على الأحمال وضغط الكلف التشغيلية لقاء شراء الغاز.

اكتفاء ذاتي من الغاز

في غضون ذلك، أعلنت وزارة النفط، يوم الأحد، عن خططها لزيادة الإنتاج والاحتياطي النفطي والغازي، مؤكدة وجود اهتمام حكومي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وكان وزير النفط الإيراني جواد أوجي، قد أشار الأسبوع الماضي إلى أن إيران والعراق لديهما عقدان لتصدير الغاز، وقال إن البلدين الجارين اتفقا على تمديد العقدين في السنوات الخمس المقبلة.

ووقعت السلطات الإيرانية والعراقية أوائل شهر مايو أيار الجاري، اتفاقية كبيرة للتعاون في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات في بغداد.