تُجري شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية «آر في سي إم سي» أكبر عملية بيع في العالم لأرصدة الكربون الطوعية في مزاد يعقد في العاصمة الكينية نيروبي في 14 يونيو حزيران 2023.

ويشهد الحدث عرض أكثر من مليوني طن من أرصدة الكربون عالية الجودة لأكثر من 15 شركة من السعودية وخارجها؛ ويمكن للمشترين استخدام الائتمانات للتعويض عن تأثير انبعاثات الكربون الخاصة بهم ودعم دورهم في الانتقال العالمي إلى الحياد الكربوني.

جرى اختيار نيروبي كموقع للحدث للمساعدة في توضيح الدور الذي يمكن أن تلعبه أسواق الكربون الطوعية في جلب الاستثمار إلى الاقتصادات الناشئة وجذب التمويل لأرصدة الكربون الإفريقية.

أرصدة الكربون

تأسست شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة تداول السعودية، وتتمثل مهمتها في إنشاء سوق قوي وناجح لتوليد واستخدام ائتمانات الكربون الطوعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ولعب دور هادف في المساعدة على الانتقال إلى اقتصاد عالمي منخفض الكربون.

وكانت الشركة السعودية قد أقامت مزاداً لبيع أرصدة الكربون في أكتوبر تشرين الأول 2022، شهد بيع 1.4 مليون طن من أرصدة الكربون، وهو ما يكفي لتعويض الانبعاثات السنوية لنحو 250 ألف سيارة عائلية.

تنشأ أرصدة الكربون من خلال المشروعات التي إما تتجنب توليد الانبعاثات، على سبيل المثال باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة أو الموفرة للطاقة، أو عن طريق التقاط وتخزين الانبعاثات من الغلاف الجوي، والمعروفة باسم إزالة الكربون.