تراجعت أسعار النفط بشكلٍ طفيف خلال تعاملات يوم الثلاثاء، متخلية عن معظم مكاسبها التي حققتها بعد قرار تحالف الدول المصدرة للنفط «أوبك+» بالمزيد من خفض إنتاج النفط.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.23 في المئة إلى 76.53 دولار لكل برميل، بحسب بيانات رفينتيف، كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي 0.36 في المئة إلى 71.89 دولار للبرميل.

وجاء هذا الانخفاض بعد ثلاثة أيام متتالية من الارتفاع الذي عززه قرار مجموعة «أوبك+» يوم الأحد لخفض إجمالي الإنتاج المستهدف بواقع 1.4 مليون برميل يومياً إلى 40.46 مليون برميل يومياً، بدءاً من يناير كانون الثاني 2024.

كما أعلن التحالف الذي يوفّر نحو 40 في المئة من إنتاج النفط العالمي، عن تمديد تخفيضات الإنتاج السابقة حتى نهاية عام 2024، والبالغة 3.66 مليون برميل يومياً.

على جانب آخر، بدأت المخاوف بشأن نقص المعروض النفطي في الأسواق تلوح في الأفق، خاصة وسط توقعات اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» بانتعاش الطلب على السفر بعد رفع قيود جائحة كورونا، الذي من شأنه زيادة الطلب على وقود الطائرات.

وتترقب أسواق النفط بدء فعاليات المؤتمر العالمي السنوي الثامن حول كفاءة الطاقة الذي تديره وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء، إلى جانب بيانات مخزونات النفط الأميركية المنتظر صدورها عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء.