قالت شركة «روسنفت» أكبر شركة لإنتاج النفط في روسيا، يوم الجمعة، إنها ومؤسسة البترول الوطنية الصينية للنفط والغاز «بتروتشاينا» تحولتا إلى استخدام الروبل واليوان في المدفوعات النفطية، وفقاً لرويترز.

وضغطت روسيا من أجل استخدام العملات الوطنية في التجارة مع الدول الأخرى في إطار سعيها لإنهاء الاعتماد على اليورو والدولار.

كانت روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند بدؤوا منظمة « بريكس» التي تسعى لتأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية، وكبح هيمنة الدولار في التعاملات الدولية. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يونيو حزيران الماضي، أن دول البريكس تعمل على تطوير عملة احتياطية جديدة على أساس سلة العملات للدول الأعضاء فيها، فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في يناير كانون الثاني، إن المسألة ستناقش في قمة جنوب إفريقيا في نهاية أغسطس آب 2023، بحسب وكالة «تاس».

بالفعل لاقت المنظمة إقبالاً متزايداً من عدد من الدول، معظمها من جنوب العالم، بعد الزيادات الحادة في أسعار الفائدة الأميركية، واستخدام العقوبات التي جمدت استخدام دول مثل روسيا النظام المصرفي العالمي، وكان محللون استراتيجيون في بنك « جيه بي مورغان» الأميركي أشاروا، هذا الشهر، إلى علامات تراجع الدولار في الاقتصاد العالمي.