افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المرحلة الخامسة من أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم في مكان واحد.

وقال الشيخ محمد في تغريدة بحسابه الرسمي على «تويتر» إنه «على مساحة عشرة كيلومترات مربعة، وباستثمارات ملياري درهم إماراتي (544.52 مليون دولار)، وبعد نحو سبعة ملايين ساعة عمل، افتتحنا بحمد الله المرحلة الخامسة من أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم في مكان واحد».

.

وأضاف «هذه المرحلة ستوفر الطاقة النظيفة لـ270 ألف منزل، وتسهم في خفض انبعاث أكثر من مليون طن من الكربون سنوياً في أجوائنا.. لدينا هدف أن تكون ربع طاقة دبي خلال سبع سنوات من الطاقة النظيفة والمتجددة، و100 في المئة من طاقة دبي متجددة بحلول 2050 مع صفر انبعاثات كربونية»، وتابع: «إن إجمالي الاستثمارات في مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية يبلغ نحو 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار)، ولن نتردد في الاستثمار في أي مشروع يحافظ على بيئتنا».

تأتي الخطوة في وقت تستعد فيه دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر قمة المناخ كوب 28 في نوفمبر تشرين الثاني المقبل، وفي ظل تعزيز جهود الدولة للوصول إلى أهداف رؤيتها بتحقيق صفر انبعاثات كربونية وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، إذ تلعب الطاقة الشمسية دوراً حيوياً في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للحياد المناخي بحلول 2050.