دعا العراق يوم الأحد الشركات الأجنبية لتقديم عطاءات للحصول على عقود للتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي وتطويرها في 11 منطقة جديدة، إذ يسعى العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» لإنتاج الغاز الطبيعي الذي تشتد الحاجة إليه لمحطات الطاقة وخفض الواردات التي تؤثر على ميزانية البلاد، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقالت وزارة النفط العراقية في البيان إن ثمانية بلوكات تقع في محافظة الأنبار الغربية، وواحد في مدينة الموصل الشمالية، وآخران على طول حدود المحافظة، أحدهما بين منطقة الأنبار والموصل، والآخر مع مدينة النجا بجنوب العراق.

وأضاف البيان أن وزارة النفط العراقية أنهت الاستعدادات لإطلاق جولة سادسة للمزايدة لبيع قطع الغاز بالمزاد، دون تحديد موعد لعملية تقديم العطاءات.

ودعا وزير النفط الشركات العالمية المختصة الراغبة بالمشاركة بنشاطات الاستكشاف والتطوير والإنتاج في هذه الجولة للتقديم للتنافس والحصول على فرصة أو أكثر من فرص استكشاف وتطوير المشاريعِ المذكورة، من خلال تقديم طلباتها بصورة رسمية إلى وزارة النفط، دائرة العقود والتراخيص البترولية.

ويهدر العراق، ثاني أكبر منتج في «أوبك» بعد السعودية، الكثير من غازه المستخرج إلى جانب النفط الخام في حقوله لأنه يفتقر إلى المرافق اللازمة لمعالجته وتحويله إلى وقود، ويستخدم بدلاً من ذلك واردات الطاقة الإيرانية لتوليد الكهرباء.

(رويترز)