تراجعت صادرات الخام السعودية من النفط في أبريل نيسان إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر، بينما استقر الإنتاج عند 10.46 مليون برميل يومياً في الشهر ذاته.

جاء ذلك وفقاً لما أعلنته مبادرة بيانات المنظمات المشتركة «جودي»، إذ تقدم السعودية وأعضاء آخرون في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك»، أرقام الصادرات الشهرية إلى «جودي» التي بدورها تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وشهدت صادرات السعودية انخفاضاً بنسبة ثلاثة في المئة، إذ بلغت 7.316 مليون برميل يومياً، بعدما كانت 7.523 مليون برميل يومياً في مارس آذار.

أما إنتاج الخام السعودي، فقد استقر عند 10.46 مليون برميل يومياً في أبريل نيسان، بينما ارتفعت المخزونات 1.98 مليون برميل إلى 149.4 مليون برميل.

وكررت المصافي المحلية 2.69 مليون برميل يومياً، بانخفاض بلغ 42 ألف برميل يومياً من الخام، وذلك على الرغم من ارتفاع صادرات المنتجات المكررة بمقدار 75 ألف برميل يومياً إلى 1.547 مليون برميل يومياً.

كانت السعودية تعهدت بإجراء خفض كبير لإنتاجها في يوليو تموز، إضافة إلى ما تقرر خفضه ضمن اتفاق « أوبك+» الأوسع للحد من الإمدادات حتى عام 2024، ورفعت أسعار خامها العربي الخفيف للمشترين الآسيويين في يوليو تموز إلى أعلى مستوى في ستة أشهر.