قالت مصادر مطلعة يوم الثلاثاء إن شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» في محادثات مع شركة «كوفيسترو» الألمانية بخصوص عرض للاستحواذ بقيمة أكثر من 10 مليارات يورو، ما يعادل 10.9 مليار دولار أميركي، وفقاً لوكالة «رويترز».

و«كوفيسترو» هي شركة ألمانية لتصنيع البلاستيك والمواد الكيميائية بقيمة سوقية تبلغ 7.8 مليار يورو، ما يعادل 8.5 مليار دولار أميركي.

ولم تعلن أي تفاصيل عن الشروط المقترحة للصفقة وما سيكون رد «كوفيسترو»، بحسب مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لسرية الأمر، بحسب رويترز.

ولم ترد « أدنوك» حتى الآن على طلبات للتعليق، بينما رفضت «كوفيسترو» التعليق.

وكانت شركة «كوفيسترو»، وهي شركة تنتج لدائن البولي كربونيت الشفاف وكيماويات العزل، أعلنت في أبريل نيسان توقعاتها أرباحاً طمأنت الأسواق بشأن آفاقها للنمو، كما استأنفت برنامجاً لإعادة شراء الأسهم.

وارتفعت أسهم «كوفيسترو» بنسبة 11 في المئة عند 12:45 بتوقيت غرينتش، إذ تتداول على أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام.

سيتيح استحواذ «أدنوك» العملاقة للطاقة، وهي أيضاً صانعة للمنتجات المكررة والبتروكيماويات، الوصول إلى موادٍ أكثر تقدماً تدخل في السيارات الكهربائية، والعزل الحراري للمباني والطلاء، والمواد اللاصقة وغيرها.

وبدأت مجموعة «أدنوك» استراتيجية تحويل منذ أكثر من أربع سنوات، كجزء من خطط أبوظبي لتنويع اقتصادها بعيداً عن الطاقة ولجذب الاستثمار الأجنبي.

ويقود الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك» سلطان الجابر تحول الشركة نحو طاقة جديدة ووقود منخفض الكربون، مثل الأمونيا والهيدروجين، وكذلك الغاز الطبيعي المسال والمواد الكيميائية.

(رويترز)