لم يطرأ تغير يُذكر على أسعار مزيج برنت في التعاملات المبكرة يوم الجمعة، لكن الخام في طريقه لتسجيل أول زيادة شهرية له هذا العام؛ إذ انحسرت المخاوف من أن يؤدي رفع أسعار الفائدة لتباطؤ الطلب، وذلك بفعل تراجع حاد في مخزونات النفط وخطط تحالف أوبك+ لخفض الإنتاج.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر أيلول 19 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 74.32 دولار للبرميل، وانخفض عقد أقرب استحقاق، الأقل تداولاً، والذي ينتهي تداوله يوم الجمعة، 12 سنتاً إلى 74.22 دولار للبرميل.

وخسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتا أو 0.3 في المئة مسجلاً 69.65 دولار للبرميل، وأغلق خاما القياس مرتفعين بنسبة طفيفة يوم الخميس، ويتجهان لتسجيل زيادة تتجاوز اثنين في المئة للشهر بأكمله.

وتخشى السوق من شح المعروض بعدما قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام انخفضت بواقع 9.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 يونيو حزيران، وهو ما تجاوز بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاضها 1.8 مليون برميل.

وجاء ذلك في أعقاب خطة سعودية لخفض الإنتاج مليون برميل يومياً بدءاً من يوليو تموز، واتفاق أوسع نطاقاً لتحالف أوبك+ للحد من الإمدادات حتى 2024.