تعتزم المملكة العربية السعودية تمديد الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط البالغ مليون برميل يومياً لشهر آخر حتى أغسطس آب، مع إمكانية تمديده لفترة أطول، بحسب تصريحات مصدر مسؤول في وزارة الطاقة لوكالة الأنباء الرسمية «واس» يوم الاثنين.

وبذلك سيبلغ إنتاج المملكة من النفط الخام في شهر أغسطس آب نحو 9 ملايين برميل يومياً.

وأوضح المصدر أن هذا الخفض يأتي إلى جانب الخفض الطوعي السابق الذي أعلنت عنه المملكة في أبريل نيسان والممتد حتى نهاية ديسمبر كانون الأول 2024.

وتستهدف قرارات خفض الإنتاج دعم الاستقرار والتوازن في أسواق البترول.

في الوقت نفسه، أعلنت روسيا -ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والسعودية- يوم الاثنين، أنها ستخفّض صادراتها النفطية بمقدار 500 ألف برميل يوميا في أغسطس آب.

أسعار النفط

وكانت السعودية ومنتجون آخرون في «أوبك بلس» قد أعلنوا في أبريل نيسان الماضي عن خفض إنتاج النفط طواعيةً بإجمالي 1.66 مليون برميل يومياً بدءاً من مايو أيار 2023 حتى نهاية العام، هذا بالإضافة إلى الخفض المتفق عليه مسبقاً بمقدار مليوني برميل يومياً في الفترة من نوفمبر تشرين الثاني 2022 حتى نهاية العام الجاري، ليصل إجمالي الخفض المعلن إلى 3.6 مليون برميل يومياً

وارتفعت أسعار النفط في أعقاب الإعلان عن التخفيضات السعودية والروسية، وصعد خام برنت 1.6 في المئة إلى 76.60 دولار للبرميل.

ويضخ تحالف «أوبك بلس»، الذي يضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاء بقيادة روسيا، نحو 40 في المئة من الخام العالمي، بمقدار 50 ألف برميل يومياً ليصل إلى 28.18 مليون برميل يومياً.