ارتفعت أسعار البنزين إلى أعلى مستوياتها خلال عشرة أشهر إلى نحو 3.88 دولار للغالون في أميركا يوم الخميس، وذلك بزيادة قدرها 31 سنتاً على الشهر الماضي، وفقاً لما ذكرته جمعية السيارات الأميركية.

جاء ارتفاع أسعار البنزين في الصيف مدفوعاً بمزيج من مخاوف الركود، وتخفيضات الإنتاج من قبل روسيا والسعودية، والحرارة الشديدة التي أوقفت بعض أنشطة المصافي.

كما يمكن أن تسبب موجات الحر التاريخية المزيد من المتاعب جرّاء احتمالية تمهيد الطريق لأعاصير قوية.

ووفقاً للمحللين في «سيتي غروب» فإن الخطر الرئيسي يتمثل في تأثير الاحترار العالمي ودرجات حرارة المحيط المرتفعة القياسية، وظاهرة «النينيو» التي تمنع عواصف المحيط الأطلسي من دخول خليج المكسيك.

يُعد ساحل الخليج موطناً لمصافي التكرير الأميركية الرئيسية، ومركزاً رئيسياً لصادرات الطاقة، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، فضلاً عن إنتاج النفط في عرض البحر في خليج المكسيك.

وكتب محللو «سيتي غروب» في مذكرة للعملاء يوم الخميس «إن وصول إعصارين من الفئة الثالثة أو أعلى إلى شواطئ الولايات المتحدة يمكن أن يعطل الإمدادات بشكل كبير لمدة قد تصل إلى شهور».

في المحيط الهادئ، من المتوقع أن يتحول الإعصار «هيلاري» إلى عاصفة من الفئة الرابعة، وفقاً للمركز الوطني للأعاصير، وسيكون لهذا الإعصار تأثير محدود على إمدادات الطاقة، إذ إنه في طريقه لتهديد كاليفورنيا وليس المصافي على ساحل الخليج الأميركي.

هل تنخفض أسعار النفط؟

تشير التوقعات الأساسية لبنك «سيتي غروب» إلى أن أسعار النفط ستنخفض في الأشهر المقبلة، وهو سيناريو من شأنه أن يهدئ أسعار البنزين.

واستشهد البنك بإمدادات نفطية أقوى بكثير خلال العامين الجاري والمقبل.

وتسير أسعار النفط في الولايات المتحدة على المسار الصحيح لتحقيق سلسلة مكاسب استمرت سبعة أسابيع، إذ ارتفع النفط الخام بنسبة 1.3 في المئة إلى 80.65 دولار للبرميل صباح الخميس.

ومع ذلك، فإن القفزة الحالية في أسعار البنزين تهدد بتقويض بعض التقدم المحرز على صعيد التضخم وتسبب المزيد من المشكلات السياسية للبيت الأبيض.

قال مسؤول في البيت الأبيض لشبكة «CNN» في وقت سابق من هذا الأسبوع «إنه شيء نراقبه عن كثب بالتأكيد، والرئيس ملتزم بخفض الأسعار والحفاظ على إمدادات طاقة مستقرة وآمنة».

وأضاف «هذا العام، تؤثر درجات الحرارة الشديدة أيضاً على بعض مصافي التكرير، الأمر الذي يسلط الضوء على الحاجة الملحة لبناء اقتصاد للطاقة النظيفة في المستقبل».

(مات إيغان – CNN)